الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:32 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

داعية يوضّح ثواب الصدقة في رمضان.. وأفضل وقت لإخراجها

قال الداعية الإسلامي الدكتور محمد علي إنه يُستحب من المسلم بذل الصدقات في شهر رمضان، ويتأكد الاستحباب في العشر الأواخر منه، للعديد من الثمرات المترتبة على ذلك.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "البيه والهانم" الذي يُقدّمه الإعلاميان ممدوح الشناوي ورنا عرفة على فضائية "صدى البلد"، مساء السبت، أن الصدقة تعد سببًا من أسباب طَرد وساوس الشيطان، حيث قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام: "ما يُخرجُ رجلٌ شيئًا منَ الصدقةِ حتى يَفُكَّ عنها لَحْيَيْ سبعينَ شيطانًا".

اقرأ أيضًا: هبة الأباصيري: ”زواجي من خيرت الشاطر” أكثر شائعة أغضبتني.. فيديو

وتابع: "الصدقة تدل على صدق النية، وتُبين أن ما يبذله المسلم ما هو إلا وسيلة لنَيل رضا الله -سبحانه-، حيث أن الصدقة تشمل عدة صور، منها إطعام الطعام، حيث قال تعالى "وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا*إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّـهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا".

اقرأ أيضًا: عمر كمال: الناس واخدة عني فكرة إني من بيت متدين.. فيديو

وأشار الداعية إلى أنّ الصدقة في رمضان تطهير للمال والنفس، وتحقيق النماء والزيادة في المال، موضّحًا أنها تعمل على إدخال السرور إلى قلوب العباد، وهي من أفضل الأعمال الصالحة التي يُؤديها المسلم تجاه الآخرين، وتوسعة في الرزق، وتحقيق البركة فيه، وهي نيل ما أعده الله سبحانه للمتصدِقين في الآخرة؛ إذ يظله الله، ويقيه من حر الشمس، إذ يقول النبي عليه الصلاة والسلام "سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ يَومَ القِيَامَةِ في ظِلِّهِ، يَومَ لا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ.. رَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فأخْفَاهَا حتَّى لا تَعْلَمَ شِمَالُهُ ما صَنَعَتْ يَمِينُهُ".