جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 10 أغسطس 2022 09:48 مـ 13 محرّم 1444 هـ

نور الشريف في يوم ميلاده.. اعتبر والدته خائنة وبدأ لاعب كرة قدم

نور الشريف
نور الشريف

يحل اليوم ميلاد الفنان الكبير الراحل نور الشرف، ولم يفوت "جوجل" فرصة الاحتفال بذكرى ميلاد أحد أيقونات الفن، لذا حرص على الاحتفال به بشكل مميز وتصدر"لوجو" محرك البحث 3 صور لشخصيات جسدها الراحل في مسيرته الفنية من خلال تغيير الشعار على الموقع ووضع لوحات للنجم الراحل.

ترك نور الشريف خلف مسيرته الفنية الحافلة بصمة من خلال أعماله المتنوعة، فقدم شخصيات عديدة منها العصامي، وتاجر المخدرات، والجاسوس، ورجل الأعمال، والقاتل والمزور، وهو مختار في "وصمة عار"، وجعفر في "قلب الليل"، وكامل في "السراب" وكمال عبد الجواد في "قصر الشوق" وهو إسماعيل الشيخ في"الكرنك"، وزعتر النوري في "أهل القمة" وشطا الحجري في فيلم "الشيطان يعظ".

وبرع نور الشريف خلال مشواره الفني الحافل في تقديم شخصيات تاريخية مهمة خلال مسريته الفنية مثل "ابن خلدون"، "الظاهر بيبرس"، "عمر بن عبد العزيز"، "هارون الرشيد"، "الناصر صلاح الدين"، وبمناسبة ذكرى ميلاده يستعرض "الطريق" في السطور التالية محطات في حياة نور الشريف:

ميلاده ومعاناته من اليتم

في مثل هذا اليوم عام 1946 ولد "محمد جابر محمد عبدالله" وهو اسمه الحقيقي، في حي الخليفة بمنطقة السيدة زينب وسط القاهرة، ولم تكن طفولته سعيدة ففي نفس عام ميلاده رحل والده عن الدنيا، وتركه يعاني مرارة اليتم، ووجدت الأم نفسها في موقف صعب بعد رحيل زوجها، مع عدم قدرتها على تربية طفل صغير، فقررت الزواج.

اعتبر والدته خائنة

وبعد أن تزوجت والدة نور الشريف، قررت أن تترك ابنها الصغير في منزل عمه حتى يتولى رعايته، وكانت تحرص على زيارته باستمرار، لكنه كان يتهرب من رؤيتها، وكان يراها خائنة لأنها تزوجت بعد وفاة والده وأهملته، وعندما كبر، أدرك أنه كان على خطأ، لذا راجع نفسه واعتذر لها.

انضم لنادي الزمالك

كان نور الشريف في طفولته يعشق كرة القدم بالإضافة إلى عشقه للتمثيل، لكنه كان مشتت ولا يعرف في أي طريق يمضي، وقرر أن يتقدم لاختبارات نادي الزمالك، حتى أصبح لاعبًا ضمن ناشئي النادي، وتعرض لإصابة بالغة في قدمه، مكث على إثرها في المنزل 3 أشهر، لتتغير بعدها ميوله، وامتنع عن الانتظام في التدريبات، باحثًا عن جينات الممثل الكامنة بداخله.

بدايته في التمثيل

وعام 1967 قرر نور الشريف أن يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرج فيه بتقدير امتياز، وشاءت الأقدار أن يلتقي بالفنان المسرحي الكبير "سعد أردش"، الذي أُعجب بموهبته، ورشحه للمشاركة في عدد من المسرحيات المهمة، منها: "الشوارع الخلفية"، و"رميو وجولييت".

بدايته في السينما

وفي أثناء عمله في المسرح، شاهده الزعيم عادل إمام، ورشحه للمشاركة في فيلم "قصر الشوق"، للمخرج حسن الإمام، لتكون شهادة ميلاده نحو عالم السينما ونال شهادة تقدير عن دوره في الفيلم، وبعدها توالت أعماله الفنية، فيما كانت بدايته على الشاشة الصغيرة عندما رشحه المخرج محمد فاضل للمشاركة فى مسلسل "القاهرة والناس" في أوائل السبعينيات، وحقق من خلاله شهرة كبيرة.

أشهر أعماله

ومن أشهر أعما نور الشريف: "بتوقيت القاهرة"، "زوجتي والكلب"، "سواق الأتوبيس"، "حدوتة مصرية"، "مسجون ترانزيت"، "عمارة يعقوبيان"، "الحاجز"، "بئر الحرمان"، "الأبرياء"، "دم غزال"، "ليلة ساخنة"، "الشيطان يعظ"، "حبيبي دائماً"، "الكرنك"، "أهل القمة"، "زمن حاتم زهران".

ومن أعماله على الشاشة الصغيرة منها: "القاهرة والناس"، "لن أعيش في جلباب أبي"، "الرجل الآخر" "العطار والسبع بنات"، "الدالي"، "حضرة المتهم أبي"، "رجل الأقدار"، "الرحايا"، "عائلة الحاج متولي"، وغيرها، ومن أعماله على خشبة المسرح: "يا مسافر وحدك"، "الأميرة والصعلوك"، "كنت فين يا علي".

اقرأ أيضًا: في يوم ميلاد سناء جميل.. لماذا تبرأت منها عائلتها وتم رفض دفنها؟ (صور)

زواجه

وتزوج الراحل من الفنانة بوسي، وأنجب منها ابنتيهما "سارة ومي"، وتعاونا في عدد كبير من الأعمال الفنية في السينما، وانفصلا عام 2006، وفي عام 2014 عادت الحياة بينها، وتعد قصة حبهما وزاوجهما من أشهر قصص الحب في الوسط الفني.

وفاته

وكانت آخر أعمال الراحل الفنية فيلم "بتوقيت القاهرة"، عام 2015، ليرحل نور الشرف عن عالمنا في نفس العام يوم 11 من شهر أغسطس عن عمر ناهز الـ 69 عامًا، بعد صراع مع المرض، وترك مسيرة فنية دامت لأكثر من 40 عامًا.

noadsf