جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 03:00 مـ 9 ربيع أول 1444 هـ

في يوم ميلاد سناء جميل.. لماذا تبرأت منها عائلتها وتم رفض دفنها؟ (صور)

سناء جميل
سناء جميل

تعد واحدة من أهم نجمات جيلها، عانت الكثير في بداياتها الفنية حيث عارض أهلها دخولها مجال التمثيل حتى أنهم تبرؤا منها، صاحبة أدورًا مركبة، تركت بصمة كبيرة بأدوارها في السينما والمسرح والتليفزيون، حتى استطاعت أن تحفر اسمها بحروف من نور في سجل المبدعين، إنها الفنانة سناء جميل التي ولدت في مثل هذا اليوم بمحافظة المنيا عام 1930.

عائلتها تبرأت منها

تلقت سناء جميل تعليمها بإحدى المدارس الفرنسية حتى المرحلة الثانوية، حيث انتقلت بصحبة عائلتها إلى القاهرة وكان عمرها 9 سنوات.

 وشاركت منذ طفولتها خلال سنوات الدراسة في العديد من المسرحيات باللغة الفرنسية، ورغم عشقها للتمثيل كان أهلها عائقًا أمامها، حيث عارضوا دخولها مجال الفن، وعندما التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية دون علم شقيقها وكانت تقيم معه في القاهرة، طردها من المنزل وتبرأت منها عائلتها.

وواجهت سناء جميل التحديات والصعوبات التي مرت بها، ونجحت في إتمام دراستها بمعهد الفنون المسرحية وبعدها التحقت للعمل مع فرقة فتوح نشاطي المسرحية، حتى دخلت بوابة التمثيل في الخمسينات، وقد ساعدها الفنان المسرحي والمخرج الراحل زكي طليمات، في مشوارها الفني، واستطاع أن يوفر لها سكن في بيت للطالبات.

 كما ساعدها على العمل في تفصيل الملابس مقابل 6 جنيهات شهريًا، حتى تستطيع دفع إيجار إقامتها، وهو من اختار لها أسمها حيث كان اسمها الحقيقي ثريا يوسف عطا الله.

بداية انطلاقة سناء جميل الفنية

كانت مشاركتها بدور "نفيسة" في فيلم "بداية ونهاية"، عن رائعة نجيب محفوظ ، بوابة دخولها عالم التمثيل عام 1960، حيث حققت من خلاله شهرة واسعة، وبسبب أحد مشاهد هذا الفيلم أصيبت بضعف حاسة السمع طوال حياتها، حيث صفعها عمر الشريف الذي جسد دور شقيقها في الفيلم بشكل قاسي، أدى لحدوث أزمة في إحدى أذنيها، استمرت معها لباقي حياتها.

أشهر أعمال سناء جميل

قدمت سناء جميل خلال مسيرتها الفنية الحافلة العديد من الأعمال على شاشة السينما، حيث شاركت فيما يقرب من 70 فيلمًا، منها "اضحك الصورة تطلع حلوة"، "الزوجة الثانية"، "شم النسيم"، "سلوا قلبي"، "حرام عليك"، "كذبة أبريل" وقدمت بطولة 4 أفلام من ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما، وهي: "زينب"، "بداية ونهاية"، "الزوجة الثانية" "المستحيل".

وعلى شاشة الصغيرة، شاركت في أكثر من 50 مسلسلاً، منها: "ساكن قصادي" "أسلاك شائكة"، "الراية البيضا"، "حصاد الحب"، "ابن سينا"، اللقاء الأخير"، "خالتي صفية والدير"، "أشجان" أما رصيدها في المسرح فلا يتجاوز 10 مسرحيات، منها: "الناس اللي فوق"، "زوجات وأزواج"، "زهرة الصبار"، "كباريه".

قصة حب سناء جميل ولويس جريس

أما حياتها الزوجية فقد تزوجت مرة واحدة من الكاتب الكبير لويس جريس، وكانت قصة حبهما من أشهر قصص الحب والعشق، حيث التقيا للمرة الأولى في منزلها لتوديع إحدى صديقتها التي كانت تقيم معها وكانت صديقته أيضًا، وتبادلا نظرات الإعجاب، وكان يعتقد أنها مسلمة قبل ارتباطه بها وكان يريد أن يشهر إسلامه حتى يتزوجها، وذلك حسبما صرح في لقاء سابق مع الإعلامى معتز الدمرداش في برنامج 90 دقيقة.

وقال لويس خلال لقائه أنه بعد شرائه "دبلتين" لخطبتها أخبرها أنه سيعلن إسلامه لاستكمال مراسم الزواج، لكنه تفاجأ حينما ردت عليه سناء جميل قائلة: "وتشهر إسلامك ليه.. أنا أصلا مسيحية"، كما أنه اكتشف انها على نفس الطائفة الأرثوذكسية التي تجمعهما، وتزوجا عام 1961، ونجحا أن يكونا ثنائيًا ناجحًا، فدعمها في مشوارها الفني، وهي أيضًا دعمته حتى ترأس تحرير مجلة روز اليوسف.

اقرأ أيضًا: مسلسل لعبة نيوتن الحلقة 14.. زوج منى زكي يتهمها بـ”الفجور”

لماذا رفض زوجها دفنها؟

وقد عانت سناء جميل في سنواتها الأخيرة من مرض السرطان، حتى ودعت عالمنا عن عمر ناهز 72 عامًا، وكانت قد أوصت زوجها لويس جريس بعدم دفنها إلا في حضور أحد أفراد عائلتها التي انقطعت عنهم طيلة حياتها، وهو ما جعله يصمم على أن لا يدفنها حتى ينفذ وصيتها، لذا نشر نعي في الصحف باللغة العربية والإنجليزية داخل وخارج مصر، لكن دون فائدة، حيث ظل الجثمان لمدة 3 أيام في غرفة نومها، ولم يظهر أحد من أسرتها، فقام بدفنها.