الثلاثاء 17 مايو 2022 12:01 صـ 15 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

التوك شو

كيف يتجنب المواطن شراء لحوم فاسدة؟.. مدير هيئة التفتيش يجيب

لحوم فاسدة
لحوم فاسدة

أكّد الدكتور ياسر شريف مدير عام التفتيش على اللحوم بالهيئة العامة للخدمات البيطرية أنّ الهيئة تنفذ عمليات تفتيش على مستوى الجمهورية من أجل ضبط كل ما هو مخالف من أغذية أو لحوم أو أسماك وكافة المنتجات.

وقال في تصريحات لفضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الاثنين، إنّ الحملات يتم تنفيذها على مدار العام بأكمله، لكن يتم تكثيفها خلال المواسم، لافتًا إلى أنّ هناك حملات رقابية مكثفة من أكثر من شهر تخص التفتيش على مصانع تصنيع الأسماك المدخنة والمملحة بمختلف المحافظات.

اقرأ أيضًا: ياسمين الخطيب تدافع عن اسم كتابها المثير للجدل: كلمة ”ولاد المرة” مدح وليست ذمًا

وأضاف: "نبحث عن المخالفات وتحويلها إلى النيابة المختصة، وهناك غرفة عمليات تتابع الشكاوى والبلاغات بوزارة الزراعة عبر الخط الساخن 19561، لتلقي أي شكاوى بشأن الأغذية الفاسدة أو المغشوشة".

وأجاب شريف على سؤالٍ كيف يمكن للمواطن أن يعرف أن اللحوم أو الأسماك التي يشتريها فاسدة قائلًا: "اللي بيشتري لابد أن يكون معتادًا على الشراء، ويتوجّه للأماكن الموثوقة في التداول وتجنب الشراء من الباعة الجائلين أو أصحاب الفِرش، لأنها في الغالب ما تكون مخالفة".

اقرأ أيضًا: المفتي عن ”أضرحة الأولياء”: أماكن تنزُّل الرحمات ومحلٌ لقبول الدعاء

وأكمل: "يجب التأكد من وجود البطاقة الشخصية الخاصة بمنتج اللحوم، وهي بصمات المجازر والختم يكون أحمر بشكل دائري للحوم صغيرة السن وشكل مربع للحوم كبيرة السن".

وأوضح: "إذا اللحوم بها تغير في الملمس وكان قوامها لزجًا أو صابونيًّا فهذا معناه أنّ بها تغيّرًا في الخواص الطبيعية".

لحوم فاسدة وزارة الزراعة اللحوم اخبار مصر
بنوووك