الثلاثاء 17 مايو 2022 12:21 صـ 15 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

قبل الملء الثاني لسد النهضة

أسرار غامضة عن نهر النيل.. في كل بلد له اسم

 نهر النيل
نهر النيل

40 يومًا تفصل إثيوبيا عن بدء الملء الثاني لسد النهضة على نهر النيل، والذي من المتوقع أن يؤثر على جريان الماء في النهر المقدس لدى المصريين القدماء، والذي يعتبر وجه الحياة في مصر، الذي بدأت من على ضفافه الحضارة المصرية القديمة، كواحدة من أعرق الحضارات عبر التاريخ.

 

وعلى الرغم من كل المعلومات المتوفرة عن النهر العظيم، الذي يعد أحد أطول أنهار العالم قاطبة، بفضل طوله البالغ أكثر من 6 آلاف كلمتر، فضلا عن مروره بتسع دول، إلا أن هناك معلومات يجهلها الكثيرون عنه وتعد من أسراره الغامضة، وهي مالتالي حسبما ذكرها وعددها "سكاي نيوز":

 

معلومات لا يعرفها الكثير عن النهر

 

- أول تلك الأسرار الغامضة المجهولة عن النهر العظيم تكمن في أن الخطوات الأولى لاستكشاف منابع النيل والحديث عنها، قام بها الرحالة العربي الإدريسي، في عام 1160 ميلادية، والذي رسم  خريطة دقيقة لبحيرة فيكتوريا.

 

- يوجد اعتقاد سائد ويتعامل معه الكثيرون على أنه حقيقة، يقول إن يعتقد بحيرة فيكتوريا هي منبع النيل ورافده الأول، إلا أن الحقيقة أن أول منبع حقيقي للنيل يوجد في جنوب دولة رواندا.

 

- الاسم الذي يطلق على النهر المقدس واحد من الأشياء التي تغيب عن الكثيرين، حيث يعود إطلاق اسم النيل على النهر الكبير إلى المصطلح اليوناني Neilos كما يطلق عليه في اليونانية أيضاً اسم Aigyptos وهي أحد أصول المصطلحات الأوروبية لاسم مصر.

 

- وعلى الرغم من أنها ليست المنبع الأول لنهر النيل إلا أن بحيرة فيكتوريا هي المصدر الأساسي للنيل الأبيض، وهي ثاني أكبر بحيرة عذبة في العالم، وتقع هذه البحيرة في منطقة غنية بالمستنقعات على حدود كل من أوغندا، تانزانيا وكينيا ويقطعها خط الإستواء.

 

- مسافة كبيرة للغاية ومساحة ضخمة يغطيها النهر المقدس، حيث يصل إجمالي أطواله إلى 6650 كيلومتر، كما يغطي حوض النيل مساحة تقدر بنحو 3.4 مليون كلم مربع، كما انه يعبر عشر دول إفريقية يطلق عليها دول حوض النيل.

 

اقرأ أيضا: بيان مهم للبرلمان العربي بشأن أزمة سد النهضة

 

- 10 دول يمر من خلالها نهر الحياة، كل من تلك الدول وضع له خصوصية وأرادوا أن ينفردوا به، ليحمل أسماء عديدة وفق كل دولة يمر بها، أشهرها، النيل، نيل فيكتوريا، ونيل ألبرت، وبحر الجبل، والنيل الأبيض، النيل الأزرق، وباللغة الأمهرية "أبّاي".

سد النهضة نهر النيل السد الإثيوبي إثيوبيا
بنوووك