السبت 2 يوليو 2022 01:23 صـ 2 ذو الحجة 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الفن

برعاية الرئيس السيسي.. ”الأقصر للسينما الأفريقية” تحتفل بيوم أفريقيا

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية
مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

يحتفي مهرجان "الأقصر للسينما الأفريقية" بيوم أفريقيا بالتعاون مع منحة ناصر للقيادة والتي تضم وفود من أفريقيا وأمريكا اللاتينية وأسيا تحت إشراف منسق عام المنحة حسن غزالي وهي المنحة التي تقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وتتناول منحة ناصر للقيادة هذا العام الشخصية القيادية المصرية، ولأول مرة تمتد خارج أفريقيا إلي أسيا وأمريكا اللاتينية، ومن جانبه يعرض نادي السينما الأفريقية يوم 5 يونيو المقبل نسخة فيلم "الأرض" المرممة ومترجمة بالإنجليزية، بالتعاون مع "زاوية"، و"شركة مصر العالمية".

ويأتي عدد الوفود 150 شاب وفتاة يدرسون القيادة والشخصية المصرية، ومن المقرر أن يعرض أيضًا الفيلم التسجيلي "أنشودة الوداع" حول رحيل الزعيم جمال عبد الناصر .

ويعقب العروض محاضرة باللغة الإنجليزية للمخرج يسري نصرالله عن السينما المصرية ويقدم يوسف شاهين نموذجًا، بجانب عرض جزء من تاريخ السينما المصرية وموقع فيلم الأرض ليوسف شاهين بالنسبة لتاريخ السينما المصرية .

ومن جانبه كشف السيناريست سيد فؤاد أن اختيار فيلم "الأرض" جاء لطبيعة موضوعه ولكونه من بين أهم 100 فيلم مصري وعربي، بالإضافة لتوجهه الوطني وترسيخه لفكرة الانتماء للأرض والوطن ومكافحة المستعمر بكل صوره.

اقرأ أيضًا: محمد ثروت يتذكر الكوميديان الراحل سمير غانم بموقف لا ينسى

ويحاول نادي السينما الأفريقية ومهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الاستفادة من فرص وجود الشباب الأفريقي في مصر للتعريف بالسينما المصرية في مختلف عصورها وخاصة الأجيال الشابة التي لا تعلم الكثير عن ذلك.

فن الطريق مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية مهرجانات 2021 الرئيس السيسي سينما زاوية
بنوووك