الثلاثاء 25 يناير 2022 09:25 مـ 22 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الأخبار التوك شو

أحمد موسى: السودان بدأ التحرك دوليا بعد فشل الاتحاد الإفريقي في حل أزمة سد النهضة (فيديو)

الإعلامي أحمد موسى
الإعلامي أحمد موسى

قال الإعلامي أحمد موسى، إن السودان بدأ في مخاطبة مجلس الأمن الدولي في الوساطة لحل أزمة سد النهضة، من خلال اجتماع عاجل الفترة المقبلة، بالتزامن مع قرب الموعد المُعلن لبدء ملء سد النهضة الإثيوبي في موسم الفيضان بشهر يوليو.

 

وأشار "موسى"، خلال تقديم برنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة "صدى البلد"، أن مسؤولي الخارجية والري في السودان، طالبوا مجلس الأمن بتلك الوساطة؛ بسبب فشل الاتحاد الإفريقي في حل تلك الأزمة، معلق :"لن يترك أحد مصير 150 مليون مصر وسوداني يتحكم فيه شخص يستخدم سد النهضة كورقة سياسية وليس من أجل توليد الكهرباء".

 

وأكد مقدم برنامج "عبى مسؤوليتي" أن هناك تفاهمًا في طريقة تحرك مصر والسودان في هذه الأزمة، التي تتعنت إثيوبيا في التفاوض بشأنها.

اقرأ أيضا: خبير مائي يكشف حقيقة توقيع مصر على جدول ملء سد النهضة

 

من جانبه، كشف الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية، أن الاتحاد الإفريقي حتى الآن لم يقدم مردودا أو رد فعل على الأفعال الأحادية الإثيوبية بشأن أزمة سد النهضة، مشيرا إلى أن الاتحاد الإفريقي منظومة ناشئة وإمكانياته ضعيفة، ولم يقدم ماهو منوط به في حل أزمات القارة السمراء حتى الآن، لا سيما في الفترة التي ترأستها مصر 2019 للاتحاد.

 

ووجه خبير الموارد المائية تساؤلا، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة صدى البلد، أين الاتحاد الأفريقي من مشاكل القارة؟ مثل ما يحدث في ليبيا وأحداث إقليم تيجراي وقضية سد النهضة والصراعات في الكوع الإفريقي، وغيرها.

الإعلامي أحمد موسى سد النهضة مصر والسودان موعد تشغيل سد النهضة الاثيوبي
بنوووك