الخميس 7 يوليو 2022 01:13 صـ 7 ذو الحجة 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الأخبار التوك شو

خبير مائي يكشف حقيقة توقيع مصر على جدول ملء سد النهضة

سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي

كشف الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية، أن الاتحاد الإفريقي حتى الآن لم يقدم مردودا أو رد فعل على الأفعال الأحادية الإثيوبية بشأن أزمة سد النهضة، مشيرا إلى أن الاتحاد الإفريقي منظومة ناشئة وإمكانياته ضعيفة، ولم يقدم ماهو منوط به في حل أزمات القارة السمراء حتى الآن، لا سيما في الفترة التي ترأستها مصر 2019 للاتحاد.

ووجه خبير الموارد المائية تساؤلا، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة صدى البلد، أين الاتحاد الأفريقي من مشاكل القارة؟ مثل ما يحدث في ليبيا وأحداث إقليم تيجراي وقضية سد النهضة والصراعات في الكوع الإفريقي، وغيرها.

وأكد "شراقي" أن إثيوبيا لم تقوم بتشغيل التوربينات المخصصة لسد النهضة، وما تزعمه بموافقة مصر على جدول الملء عار تماما من الصحة.

وكان رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبدالرحمن العسومي، أعلن تأكيده على دعم مصر الكامل في قضية أزمة سد النهضة الإثيوبي، واعتبار أمن مصر المائي جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، ولا يمكن أن يتم المساس به من أي جهة كانت، وذلك على خلفية مشاركة مصر في اجتماع وزراء الخارجية العرب أمس الثلاثاء.

اقرأ أيضا: عاجل | انتشار وباء إنفلونزا الطيور H10 في مصر.. الحكومة ترد

وقال "العسومي" إن البرلمان العربي يرفض كافة الوسائل التي تقوم بها إثيوبيا من جهتها للضغط على مصر والسودان، رافضا أية أفعال آحادية تقوم بها إثيوبيا وتلحق ضرراً بالحقوق المائية لكل من مصر والسودان.

سد النهضة الإثيوبي مفاوضات سد النهضة أزمة سداللنهضة توربينات سد النهضة عباس شراقي
بنوووك