الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:24 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الري الأسبق يكشف سبب توقف مفاوضات سد النهضة.. فيديو

سد النهضة
سد النهضة

كشف الدكتور محمد نصر علام، وزير الري الأسبق، آخر تطورات سد النهضة الإثيوبي وسبب توقف المفاوضات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا.

وقال وزير الري الأسبق، في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن"، عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء الاثنين، إن تدهور الأوضاع الداخلية للسودان وإثيوبيا وراء توقف مفاوضات سد النهضة.

وأوضح أن الأوضاع الداخلية لإثيوبيا ممزقة ومنهارة للغاية وبحاجة إلى إعمار، وهناك مئات الآلاف يعانون من المجاعة، ومن الصعب في الوقت الراهن التفاوض حول السد برغم أن ضياع الوقت ليس في صالح مصر.

اقرأ أيضًا: عاجل| «الصحة» تزف بُشرى سارة بشأن سعر «مسحة كورونا»

وعن الخطوة المتوقعة لمصر؛ قال الكتور محمد نصر علام، إنه يجب التقارب مع الدولة الإثيوبية بشكل أو بأخر، وتوصيل رسالات حول الرؤية المصرية لتحريك الموقف.

وتابع: "من صالح إثيوبيا تحريك الموقف قبل الدخول في احتمالية تعلية الممر الأوسط وبناء جزء جديد، وإعادة تخزين الملء الثالث، ومن ثم ندخل في نزاع يوتر المنطقة بالكامل وقد يشعلها".

وأضاف أنه من الممكن أن تبدأ الحكومة المصرية في الذهاب لنظيرتها الإثيوبية والتحدث معها حتى يتمكن السودان من تشكيل حكومته، لتعود المفاوضات الثلاثية بعيدًا عن القرارات العسكرية التي ليس لها أي أسباب منطقية واضحة في الوقت الراهن.

اقرأ أيضًا: «الصحة» تكشف تفاصيل علاج كورونا الجديد عن طريق الفم.. فيديو