الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:46 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الخارجية تكشف أهمية زيارة الرئيس السنغالي لـ مصر وتأثيرها في مفاوضات سد النهضة

الرئيس السيسي ونظيره السنغالي
الرئيس السيسي ونظيره السنغالي

تحدث السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، عن استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي نظيره السنغالي بقصر الاتحادية اليوم السبت 29 يناير 2022، قائلا: "إن مصر تستعيد صلتها بالقارة الإفريقية من جديد لتكوين صلات تاريخية قائمة على الاعتماد المتبادل ودعم مصر لحركات الاستقلال الإفريقية".

وأضاف "حجازي" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الأخبار" المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، أن زيارة الرئيس السنغالي ماكي سال إلى الدولة المصرية اليوم تأتي في مقدمة تحضيره لرئاسة الاتحاد الإفريقي، التي ستنتقل إليه من الكونجو الديمقراطية في 5 فبراير المقبل خلال انعقاد قمة الاتحاد الإفريقي.

اقرأ أيضًا:عاجل | «تاج الدين»: صرف أدوية كورونا في بعض صيدليات المستشفيات.. فيديو

وتابع مساعد وزير الخارجية الأسبق، أنه منذ عام 2014 ومصر تدفع باتجاه علاقات مصرية إفريقية واثقة تتناول كافة القضايا التنموية والاقتصادية بالإضافة إلى القضايا الأمنية التي تحتل القارة حاليا خاصة موضوع مكافحة الإرهاب، مشيرا إلى إنشاء مصر سكرتارية مركز الساحل والصحراء لمكافحة الإرهاب.

ولفت السفير محمد حجازي، إلى أن السنغال تهتم بقضية انتشار الإرهاب في الساحل الإفريقي المحيط بالعالم العربي، مشيرا إلى أن زيارة الرئيس السنغالي ماكي سال مقاربة لزيارة الرئيس إلى دكار في أبريل 2019 عندما كانت مصر رئيس الاتحاد الإفريقي.

وأردف أن زيارة الرئيس السنغالي إلى القاهرة في هذا التوقيت هامة جدا لأن السنغال باعتبارها رئيس الاتحاد الإفريقي تلعب دورا هاما في مفاوضات سد النهضة بالتنسيق مع الدول الثلاث للوصول إلى اتفاق قانوني ملزم وهي الرؤية التي تطرحها الدولة المصرية على رئاسة الجمهورية السنغالية.