الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:45 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

مصر: تشغيل إثيوبيا سد النهضة إمعان في خرق اتفاق ”إعلان المبادئ”

قالت الحكومة المصرية، إن الإعلان الإثيوبي عن البدء في توليد الكهرباء من سد النهضة على نهر النيل، بمثابة إمعان من أديس أبابا في خرق اتفاق "إعلان المبادئ" بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا.

الخارجية المصرية انتقدت اليوم في بيان "الإعلان الإثيوبي عن البدء بشكل أحادي في عملية تشغيل سد النهضة، وذلك بعد سابق الشروع أحادياً في المرحلتين الأولى والثانية من ملء السد".

بيان الخارجية قال "تؤكد جمهورية مصر العربية على أن هذه الخطوة تُعد إمعاناً من الجانب الإثيوبي في خرق التزاماته بمقتضى اتفاق إعلان المبادئ لسنة 2015، الموقع من قِبَل رئيس الوزراء الإثيوبي" آبي أحمد.

تشغيل سد النهضة

فى تحد لقرارات الشرعية الدولية أعلن في وقت سابق اليوم، سيليشي بيكيلي كبير المستشارين والمفاوضين الإثيوبيين بشأن الأنهار العابرة للحدود، عن إطلاق أول توربين في سد النهضة الإثيوبي على نهر النيل الأزرق وبداية توليد الطاقة.

وكتب بيكيلي على تويتر "تهانينا لجميع أصدقاء اثيوبيا. بدأت الجهود المبذولة على مدار أكثر من عقد في بناء (سد النهضة) في تحقيق النتائج. افتتح اليوم رئيس الوزراء الدكتور أبي أحمد التوربين الأول بقدرة توليد 375 ميجاوات" .

وأضاف المسؤول أنه بمجرد اكتماله، سيصبح السد أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في إفريقيا بقدرة توليد إجمالية تبلغ 5150 ميجاوات وطاقة سنوية تبلغ 15.76 تيراوات ساعة.

تنفذ إثيوبيا مشروع سد النهضة على نطاق واسع منذ عام 2011. وتعارض السودان ومصر المشروع لانه ينتهك أمن المياه الخاص بهما. وصلت المفاوضات التي استمرت لسنوات إلى طريق مسدود في صيف عام 2020 عندما بدأت إثيوبيا من جانب واحد في ملء سد النهضة.

يذكر أن مصر تحظي بتأييد عربي وأمريكي في موقفها من سد النهضة الإثيوبي، وحقها في ضمان أمنها المائي.

اقرأ المزيد: بارزاني: مستعدون للتفاوض مع بغداد لحل أزمة نفط كردستان