الطريق
السبت 4 مايو 2024 01:53 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بارزاني: مستعدون للتفاوض مع بغداد لحل أزمة نفط كردستان

قال نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كردستان شمال العراق إن أربيل على استعداد لبدء محادثات مع بغداد، لحل الخلافات المتعلقة بصناعة النفط والغاز بعد القرار "غير العادل" الذي أصدرته المحكمة الاتحادية العليا بفرض قيود على استخراج وتصدير النفط من الإقليم للخارج.

وقال بارزاني في مقابلة على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن، "أستطيع أن أقول إنه قرار غير عادل للغاية ضد إقليم كوردستان" وأضاف "سنبذل قصارى جهدنا لحل هذه المسألة مع العراق من خلال المفاوضات والمحادثات".

المحكمة الاتحادية العراقية قضت يوم الثلاثاء، بعدم مشروعية تصدير إقليم كردستان النفط إلى دول أجنبية دون موافقة مسبقة من الحكومة الاتحادية. القضية رفعتها وزارة النفط العراقية في 2012 و 2019.

المحكمة اعتبرت أن قانون النفط والغاز لحكومة إقليم كردستان رقم (22) لسنة 2007 "غير دستوري"، وبالتالي ألغى الأساس القانوني لاستقلال قطاع النفط والغاز في إقليم كردستان.

بارزاني من جهته قال في تصريح لشبكة (رووداو) الكردية العراقية إن "ما فعله إقليم كوردستان في صناعة النفط هو دستوري بالكامل".

واعتبر بارزاني زعيم الإقليم المتمتع بالحكم الذاتي أن، "قرار المحكمة مخالف للدستور العراقي"، مؤكداً استعداد الإقليم للدخول في مفاوضات مع العراق لحل الخلافات المتعلقة بصناعة النفط.

وأشار بارزاني إلى أن قرار المحكمة كان ضد مصلحة الشعب الكردي، مشيرا إلى أن الحكم "جائر".

نشأت الخلافات بين بغداد وأربيل في أوائل عام 2014، عندما خفضت بغداد حصة الإقليم من الميزانية الفيدرالية، مما أدى إلى سلسلة من الأزمات التي لا تزال حكومة إقليم كردستان تعاني منها. بحلول مارس 2014، بدأت حكومة إقليم كردستان بتصدير نفطها إلى تركيا.

اقرأ المزيد: بايدن يعقد اجتماعا لمجلس الأمن القومي لبحث أزمة أوكرانيا