الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 01:07 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بايدن يعقد اجتماعا لمجلس الأمن القومي لبحث أزمة أوكرانيا

أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيعقد اجتماعًا لمجلس الأمن القومي خلال اليوم الأحد، لمناقشة الأزمة الأوكرانية، في ظل شبه اقتناع لدى بايدن والقادة الأوروبيون بغزو روسي محتمل.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي في بيان: "يواصل الرئيس بايدن مراقبة تطور الوضع في أوكرانيا ويتم إبلاغه بانتظام من قبل فريق الأمن القومي بشأن الأحداث على الأرض. وأكد (فريق الأمن القومي) أن روسيا يمكنها مهاجمة أوكرانيا في أي وقت".

وأشارت بساكي إلى أن نائبة بايدن، كامالا هاريس، تلقت معلومات عن لقاءاته مع زعماء دول الحلفاء على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن المنعقد في ميونيخ بألمانيا، وقالت بساكي: "إن الرئيس سيدعو مجلس الأمن القومي للانعقاد بشأن الوضع في اوكرانيا بعد الظهر ". استخدم العبارات.

وقال بايدن يوم الجمعة إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرر غزو أوكرانيا وإنهم يتوقعون أن يهاجم الجيش الروسي كييف.

أكبر حرب في أوروبا

من جهة أخرى، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن الأدلة تظهر أن روسيا تخطط "لأكبر حرب في أوروبا منذ عام 1945".

وقال جونسون لشبكة (بي بي سي) في مقابلة ستبث كاملة اليوم ظهرًا "الحقيقة هي أن كل الدلائل تشير إلى أن الخطة قد بدأت بالفعل في بعض النواحي".

وأشار جونسون إلى أن المعلومات الاستخباراتية تظهر أن روسيا تعتزم شن غزو سيطوق العاصمة الأوكرانية كييف، وقال إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ القادة الغربيين بأن المعلومات الاستخباراتية تفيد بأن القوات الروسية تدخل أوكرانيا ليس فقط من الشرق، عبر دونباس، ولكن من المنطقة المحيطة بـ بيلاروسيا وكييف.

أضاف "أخشى أننا أمام أكبر حرب في أوروبا منذ عام 1945" وذكر أنه يجب النظر في الخسائر المحتملة ليس فقط للأوكرانيين ولكن أيضًا من الشباب الروسي.

اقرأ المزيد: 5 صواريخ باليستية حوثية تستهدف مأرب