الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 10:04 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«نائب وزير الخارجية السابق»: زيارة الرئيس السنغالي ستحرك مفاوضات سد النهضة - فيديو

الرئيس السيسي ونظيره السنغالي
الرئيس السيسي ونظيره السنغالي

أكد السفير علي الحفني، نائب وزير الخارجية السابق، أن توقيت زيارة الرئيس السنغالي، ماكي سال، إلى مصر، له أهمية كبيرة، نظرًا لأن السنغال مُقبله على تولي رئاسة الاتحاد الإفريقي لمدة عام وهو ما سيساهم في استئناف مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.

وأوضح نائب وزير الخارجية السابق، في مداخلة هاتفية مع فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم السبت، أن الرئيس السنغالي يُمثل ثقل كبير على المستوى الإفريقي بحيث يُعطي دفعة في ملف سد النهضة.

وأشار السفير علي الحفني، إلى أن هناك قضايا كثيرة يهتم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره السنغالي على مستوى القارة الإفريقية.

اقرأ أيضًا:استشاري تكشف الطرق الوقائية للأطفال بشأن أوميكرون.. فيديو

وأضاف أن مصر سترأس قمة المناخ في نوفمبر القادم، وتحتاج إلى تنسيق مصري إفريقي في إعداد الملفات المقرر طرحها وتمثل أهمية قصوى للدول الإفريقية لأنها من أكثر المناطق تضررًا من التغييرات المناخية.

وعن متطلبات القارة الإفريقية بشأن مواجهة التغيرات المناخية، أوضح أن الرئيس عبد الفتاح السيسي شدد في قمة باريس على ضرورة توفير دعم مالي يُقدر بحوالي 100 مليار دولار إلى الدول الإفريقية لتعزيز قدراتها في مواجهة هذه الظاهرة.

وتابع: "نحن لا نملك التقنيات التي تملكها الدول المتقدمة في مواجهة هذه الظاهرة، لذلك على شركاء القارة لعب دورًا أكثر إيجابية، لأن ما يُطال قارتنا سيؤثر على الدول الخارجية".

اقرأ أيضًا: عاجل | «تاج الدين»: صرف أدوية كورونا في بعض صيدليات المستشفيات.. فيديو