الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 02:46 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”العدل” تتوسع في إصدار شهادات المحاكم عن بُعد

 وزير العدل المستشار عمر مروان
وزير العدل المستشار عمر مروان

تستكمل وزارة العدل بقيادة المستشار عمر مروان، اليوم الأربعاء، العمل على التوسع في مشروع إصدار شهادات المحاكم عن بُعد من خلال ماكينات ذكية يتم توزيعها على المحاكم.

كما تتابع وزارة العدل نتائج العمل بالماكينات الذكية في المحاكم، ويتلقى وزير العدل المستشار عمر مروان، من مساعديه بصفة مستمرة تقارير عن نتائج العمل بتلك المحاكم، والشهادات التي استخرجت في إطار محاولة التوسع بها وتعميمها على كافة الوثائق والشهادات وليس وثائق والأوراق المعينة، وذلك للتيسير على المواطنين والمحامين.

وحدات ذكية مرتبطة بقواعد البيانات

وبدأت الوزارة في تنفيذ مشروع إصدار شهادات المحاكم عن بُعد، من خلال وحدات ذكية ترتبط بقواعد البيانات الموجودة بالمحاكم، تنجح المتقاضي في الحصول على الشهادة المطلوبة من أقرب وحدة له دون حاجة إلى التوجه إلى مقر المحكمة للحصول عليها.

كما أطلقت وزارة العدل الخدمة تجريبيًا من خلال وحدة إصدار الشهادات الذكية في محكمة مصر الجديدة الجزئية بالقاهرة، والتي من خلالها يتم الحصول على الشهادات الخاصة بجدول الإفلاس الصادرة من كافة المحاكم الاقتصادية على مستوى الجمهورية.

استخراج الشهادات الصادرة من المحاكم الابتدائية والاقتصادية

كما تم تشغيل وحدتين أُخريين في محكمتي "شمال وجنوب القاهرة الابتدائيتين"، كما تستهدف المرحلة الثانية للمشروع استخراج كافة أنواع جميع الشهادات الصادرة من المحاكم الابتدائية والاقتصادية.

يُنفذ المشروع بالتعاون بين وزارة العدل ومجمع الإصدارات المؤمنة والذكية ويستهدف نشر تلك الوحدات الذكية في العديد من الأماكن مثل المحاكم، والوزارات، والمراكز التجارية ، وغيرها، تيسيراً على المتقاضين والمحامين في الحصول على الخدمات التي تقدمها المحاكم.

اقرأأيضًا: ”ضربته بسبب الورشة”.. اعترافات المتهم بالاعتداء على ابنه في الطالبية