الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 09:47 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الدعم والعيش والنمو السكاني”.. 11 رسالة من الرئيس السيسي للمواطنين

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

في افتتاح عدد من المشروعات السكنية، اليوم السبت، بمدينة بدر، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي عدد من الرسائل للمواطنين.

ويستعرض "الطريق" أبرز رسائل الرئيس السيسي للمواطنين من مدينة بدر.

موازنة الدولة

استهل الرئيس السيسي حديثه خلال افتتاح عدد من المشروعات السكنية في مدينة بدر، بموازنة الدولة، مبينًا أن الدولة تخصص 275 مليار جنيه دعما في موازنة كل عام، بما يعادل2 تريليون جنيه وربع على مدار 10 سنوات.

تطوير الريف المصري

أوضح الرئيس السيسي أن الدولة ستتكلف 800 مليار جنيه على مدار 3 سنوات، لكي يتم الإعداد الكامل من صرف صحي وتوصيل مياه وتبطينترع وصحة وتعليم، مبينًا أن الريف كان 12% وعلى مدار 8 سنوات أصبح 40%.

الدعم

واستكمل الرئيس السيسي: "مش هلغي الدعم يعني هنعيد تنظيمه، بتصدي لقضايا، زي ما تصديت لده، لازم أرتب ورق البلد دي، حتى تكون بلد ذات شأن، كل الناس تفهم كلامي، إني بختار الطريق الصعب أوي، السهل إني أسيب الناس كده، زود العيش شوية، إحنا مناكلش ومنعيش كده والبلد كده".

العيش

وتابع: "الناس استغربت أوي لما تكلمت في موضوع العيش، فيه خلال 30 أو 40 سنة، اتعملت ظروف ومنظومة مترتبة على وضع معين، مينفعش نستمر عليها، رغيف العيش لما زاد من قرشين إلى 5 قروش كان بيتكلف 18 قرشا، ولما بقى 5 صاغ دلوقتى بيكلف 65 قرشا، طب هو دخل الفرد في 2011 كان أقل من 400 و500 جنيه ووصل إلى أكثر من ألفين جنيه وفق الحد الأدنى للمرتبات".

النمو السكاني

أشار الرئيس السيسي إلى كلمة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء عن وضع النمو السكاني، الذي كان في عام 1900 حوالي 9 ملايين وبعد 100 سنة أصبح أكثر من 100 مليون، قائلاً: "النمو السكاني اللي فوق طاقة البلد يؤدي إلى تدمير الدولة أو كاد يتسبب في تدمير الدولة في 2011".

العشوائيات

وبين الرئيس السيسي أن صور العشوائيات، هي عبارة عن دولة لم تستطع تلبية احتياجات المواطنين والنمو السكاني القائم فيها، وهو ما يدفع المواطن أن يعيش في سكن بـ100 أو 150 جنيه في العشوائيات.

من العشوائيات إلى المساكن

وأوضح الرئيس السيسي أن المواطنين الذين تم نقلهم من العشوائيات إلى المساكن، تصل تكلفة الوحدة الواحدة 450 ألف جنيه بخلاف سعر الأرض، ولكن الدولة تقدم ذلك احتراما وتقديرًا للمواطنين، كما يتم فرش السقق بحدود 50 ألف.

ارتفاع الأسعار

أكد الرئيس السيسي أنه يتم مواجهة ارتفاع الأسعار بتحسين أحوال المواطنين من خلال الإنفاق وضبط نمو سكاني، مبينًا أن المبلغ الذي كان يتم دفعه لـ5 لا ينفع على 10 و15.

اقرأ أيضًا: السيسي: لا نستهدف منافسة القطاع الخاص بشأن طرح الوحدات السكنية

برنامج رفع كفاءة وتحسين أحوال الناس

واستكمل: "برنامج الدولة في رفع الكفاءة وتحسين أحوال الناس مستمر، مستقبل البلاد مش كلام، والجهد مستمر لأن حجم المطلوب ضخم، وبندخل من مكان إلى مكان وبنحسن ده وده، كان لابد أن نطور البلد ومش بالكلام، ده جهد وعرق وتضحية علشان الأجيال الصغيرة تعيش ويكون لها مستقبل".

القطاع الخاص ومشروعات الإسكان

وبين الرئيس السيسي أن القطاع الخاص له دور مهم في مشروعات الإسكان، التي تم افتتاحها وتكون جاهزة تماما لإستقبال المواطنين.

الإعلام والإعلان

وأشار الرئيس السيسي إلى دور الإعلان والإعلام عن الإسكان وأنه يجب أن يكون تم تنفيذه بنسبة 30% لضمان حقوق الناس.