الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:57 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البنك المركزي: أزمة إيفرجراند لن تخرج عن نطاق السيطرة

الصين
الصين

ضخَّ البنك المركزي الصيني سيولة في النظام المالي بعد ارتفاع تكاليف الاقتراض، إذ أدت المخاطر المستمرة التي تشكِّلها أزمة ديون مجموعة إيفرجراند الصينية إلى الإضرار بثقة السوق تجاه أقرانها أيضاً، وفقا لوكالة بلومبرج.

وتسعى السلطات الصينية جاهدة لإبلاغ المتداولين بأنه مهما حدث لمجموعة إيفرجراند الصينية، فإن أزمة ديونها لن تخرج عن نطاق السيطرة أو تخرج الاقتصاد عن مساره.

اقرأ أيضا: عاجل | أسعار الذهب تهبط عالميا إلى أدنى مستوى في شهر ونصف

وفي هذا الأسبوع فقط، تعهد البنك المركزي الصيني بضمان "سوق عقارات صحي" وحماية مشتري العقارات.

وأضاف البنك المركزي أيضًا سيولة صافية قدرها 100 مليار يوان "15.5 مليار دولار"، إلى النظام المصرفي اليوم الثلاثاء – اليوم الثامن للحقن وأطول خط منذ ديسمبر – بينما قال تعليق في وسائل الإعلام المحلية إن الصين يمكنها توسيع السياسة المالية إذا لزم الأمر لتحفيز النمو.

وارتفعت أسهم إيفرجراند بنسبة 8.2 ٪ اليوم الثلاثاء، فيما ارتفعت أسهم شركة التطوير الأصغر سناك تشاينا هولدنجز المحدودة بمعدل قياسي بعد أن نفت أنها طلبت مساعدة الحكومة المحلية، في حين قفزت سنداتها الدولارية.

وقالت شركة مورنينج ستار في تقرير إن بعض صناديق الأسواق الناشئة، بما في ذلك تلك الموجودة في شركة بلاك روك و BlueBay Asset Management LLP، بدأت في شراء سندات المطور العقاري الصيني بالدولار عند مستويات متعثرة.

وطلب البنك المركزي في هونغ كونغ من المقرضين الإبلاغ عن تعرضهم لـ Evergrande، بشأن القلق من المخاطر النظامية المحتملة على النظام المالي في المنطقة ، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

استفسرت سلطة النقد في هونغ كونغ عن المقرضين في المدينة الأسبوع الماضي، ومنحتهم 24 ساعة للرد على التزاماتهم المالية تجاه شركة التطوير الأكثر مديونية في الصين، من حيث الإقراض والمشتقات، قال أحد الأشخاص، طلب عدم ذكر اسمه بسبب سرية.