الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:50 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السيسي: القمة الثلاثية أكدت على خروج المرتزقة من ليبيا وإجراء الانتخابات

القمة الثلاثية
القمة الثلاثية

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر واليونان وقبرص يدعمون إجراء الانتخابات الليبية في ديسمبر المقبل، وخروج المرتزقة من الأراضي الليبية.

وشدد الرئيس السيسي على ضرورة مواجهة خطر التنظيمات الإرهابية وضرورة عودة الاستقرار للشعب السوري، وتحسين الوضع الاقتصادي في لبنان، ومواجهة مناخ عدم الاستقرار والفوضى التي خلفها الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

وأضاف الرئيس السيسي إلى أن مصر تراعي وتركز على جودة حياة الإنسان، وممارسة حقوق الفرد التي يكفلها القانون والدستور، وإطلاق استراتيجية حقوق الإنسان، كنهج للدولة المصرية الحديثة.

وأشار الرئيس السيسي، إلى أن القمة تمحورت حول التعاون الإيجابي بين دولنا ومجتمعاتنا؛ لمواجهة فيروس كورونا وتنسيق التعاون في مجالات الطاقة والربط الكهربائي بين الدول الثلاث، كخطوة تمهيدية للربط الكهربي مع باقي القارة الأوروبية.

من جانبه، قال رئيس وزراء اليونان، إن مصر تستطيع أن تقوم بدور محوري في مجال الطاقة في أوروبا لا سيما بوجود اضطرابات جسيمة في الفترة الحالية.

وأضاف رئيس الوزراء اليوناني، أن مصر تشارك بفاعلية نقل وتوزيع مسار الطاقة الكهربية.

وتابع رئيس حكومة اليونان: "نسعى إلى تنويع مصادر الطاقة مما يجعل مصر مورد أساسي لتوريد الطاقة الكهربية الناجمة عن الطاقة الشمسية".

ووقع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، عقد الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس قبرص ورئيس حكومة اليونان.

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم الثلاثاء 19 أكتوبر2021، إلى العاصمة اليونانية أثينا، في مستهل زيارة الرسمية لليونان، وذلك للمشاركة في فعاليات القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس استهل الزيارة باللقاء مع كيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء اليونان، إذ تقدم الرئيس بالشكر لرئيس الوزراء اليوناني على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، مشيداً بقوة ومتانة العلاقات المصرية اليونانية، وأواصر الصداقة التي تجمع بين حكومتي وشعبي البلدين، وكذلك التعاون المستمر في مختلف أوجه التعاون على الأصعدة السياسية والعسكرية والتجارية، فضلاً عن التنسيق المتواصل بشأن المواقف المتعلقة بالقضايا الإقليمية بمنطقتي شرق المتوسط والشرق الأوسط، ومؤكداً حرص مصر على دعم وتعميق العلاقات المتميزة بين البلدين وتفعيل أطر التعاون القائمة بينهما، سواء على المستوى الثنائي أو في إطار آلية التعاون الثلاثي.

اقرأ أيضا: السيسي يبحث القضية الفلسطينية والوضع في ليبيا خلال مؤتمر القمة الثلاثية

من جانبه، أعرب رئيس وزراء اليونان عن اعتزازه بزيارة الرئيس إلى أثينا، والتي تأتي في إطار خصوصية الروابط التاريخية بين مصر واليونان، مشيداً بمتانة العلاقات بين البلدين، والتي تتطور بشكل متنامٍ في مختلف المجالات، ومؤكدًا تطلع اليونان لتحقيق المزيد من الخطوات الملموسة بهدف ترسيخ أطر التعاون الثنائي والصداقة القائمة بين البلدين، فضلاً عن مواصلة تعزيز آلية التعاون الثلاثي مع قبرص، لا سيما في ظل الدور الذي تقوم به مصر كركيزة للاستقرار في الشرق الأوسط، فضلاً عن جهودها في إطار مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

السيسي يشهد توقيع بروتوكول تعاون بين مصر واليونان وقبرص في ”الربط الكهربي”