الطريق
الخميس 9 مايو 2024 03:30 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كل ما تريد معرفته عن سلالة AY.4.2 الجديدة المتحورة من كورونا

سلالة AY.4.2 الجديدة
سلالة AY.4.2 الجديدة

رغم عمليات التطعيم التي تقوم بها معظم دول العالم للحد من انتشار فيروس كورونا إلا أنه بين الحين والاَخر تظهر سلالات جديدة، ولكن خلال الساعات الماضية تم اكتشاف فرع جديد من سلالة "دلتا"، إذ يراقب المسؤولون عن كثب سليل جديد من متحور دلتا من كوفيد الذي يسبب عددًا متزايدًا من الإصابات فى بعض البلدان.

وبحسب التقارير، فإن سلالة دلتا هي البديل السائد في المملكة المتحدة، لكن أحدث البيانات الرسمية تشير إلى أن 6 ٪ من حالات كوفيد-19 التي تم تسلسلها وراثيًا هي من نوع جديد.

AY.4.2 فرع جديد من سلالة دلتا

يحتوي AY.4.2، الذي يسميه البعض "Delta Plus"، على طفرات قد تعطي مزايا بقاء الفيروس، والاختبارات جارية لفهم حجم التهديد الذي قد يشكله.

ويقول الخبراء، إنه من غير المرجح أن يقاوم الفرع الجديد من سلالة "دلتا" اللقاحات الحالية بدرجة كبيرة، حيث لم يتم اعتباره متغيرًا مثيرًا للقلق أو متغيرًا قيد التحقيق حتى الَان، رغم أن عدد الحالات آخذ فى الارتفاع فى إنجلترا.

ووفقًا لبيان من وكالة الأمن الصحي فى المملكة المتحدة، الصادر يوم الجمعة الماضية، "لوحظ أن سلالة دلتا الفرعية المصنفة حديثًا باسم AY.4.2 تتوسع فى إنجلترا"، مع إضافة الجسم إلى أن المتغير قيد المراقبة والتقييم.

ويشير التقرير إلى أنه في الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر وتحديدًا فى 27 سبتمبر وهو الوقت الذي توفرت فيه بيانات التسلسل الكامل، يمثل AY.4.2 حوالي 6٪ من حالات الإصابة بفيروس كورونا المتسلسل وهو "فى مسار متزايد".

ويحتوي AY.4.2 على طفرتين فى بروتين سبايك، يسمى A222V و Y145H، ويقع بروتين السنبلة على السطح الخارجي لفيروس كورونا ويساعد الفيروس على دخول الخلايا.

ومع ذلك، قال رافي جوبتا، أستاذ علم الأحياء الدقيقة السريرية بجامعة كامبريدج، لصحيفة الغارديان إن هذه الطفرات لم تكن مصدر قلق خاص. وقال: "لقد شوهد A222V في سلالات أخرى من دلتا". "ليس له تأثير كبير على الفيروس".

أضاف جوبتا طفرات مماثلة إلى Y145H شوهدت فى متغير ألفا ومتغيرات أخرى، بينما يبدو أن هذه لها تأثير على الارتباط بين الأجسام المضادة والفيروس، موضحًا أن التأثير كان، على الأكثر، متواضعًا، بحسب صحيفة "theguardian".

اقرأ أيضًا: تصريح صادم من الصحة العالمية بشأن مدة استمرار وباء كورونا

رصد حالات مصابة بسلالة AY.4.2 فى الولايات المتحدة

وبحسب موقع "news.com" الأسترالي، قال مسؤولو الصحة أمس الأربعاء، إنه تم اكتشاف سلالة فرعية جديدة من نوع دلتا شديد العدوى الذي ينتشر فى جميع أنحاء المملكة المتحدة في الولايات المتحدة.

كما تتم مراقبة AY.4.2 عن كثب فى المملكة المتحدة بعد أن كشف مسؤولو الصحة البريطانيون أن المتغير الجديد الذي تم الإبلاغ عنه بنسبة 10 إلى 15 في المائة أكثر قابلية للانتقال من دلتا، وكان مرتبطًا بعدد متزايد من إصابات كوفيد-19هناك.

وأكدت الدكتورة روشيل والينسكي، مديرة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، خلال إحاطة حول Covid-19 يوم الأربعاء أنه تم العثور على AY.4.2 فى الولايات المتحدة.

وقالت الدكتورة والينسكي إن الشكل الجديد، الذي أقرت بأنه "لفت الانتباه فى الأيام الأخيرة، لم يتم ربطه بأي مجموعات داخل البلاد.