الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:52 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ضحى عاصي توقع «صباح 19 أغسطس» بصالون ضي الزمالك

ضحى عاصي
ضحى عاصي

ينظم صالون أتيليه العرب للثقافة والفنون "ضي" بالزمالك، حفلا لتوقيع ومناقشة الرواية الجديدة للكاتبة ونائبة البرلمان ضحى عاصي، وتحمل اسم "صباح 19 أغسطس"، وذلك في تمام السابعة من مساء يوم الجمعة المقبل.

يناقش الرواية الكاتب الدكتور كمال مغيث، والروائي شريف العصفوري، ويدير الحوار الكاتب الصحفي والشاعر محمد حربي.

أحداث الرواية

وتدور أحداث الرواية بين مصر وروسيا، وتعرض الكثير من الأحداث التاريخية من أيام الاتحاد السوفييتي وما حدث في البلاد من مشكلات اقتصادية وسياسية وحربية، حتى وصل الأمر للمجاعة في بعض الأوقات.

فبطلة الرواية "كاملة" من أم روسية وأب مصري من صعيد مصر سافر للحصول على منحة الدكتوراه وتزوج من روسية، وبعد انتهاء دراسته عاد وأهمل ابنته.

عَوار يعتري المجتمع الإنساني وعصبياته

تشير الرواية إلى كل العَوار الذي يعتري المجتمع الإنساني وعصبياته بدءًا من لون شعر البطلة الذي لا يناسب الروسيات في روسيا، وملامحها الأجنبية التي لا تناسب المصريات في مصر.

لا تخلو الرواية من إسقاطات سياسية وتاريخية في الشأن الروسي، والمصري، والتركي، والأفغاني، وكذلك تعرضت لما يحدث للبلاد جراء الثورات الحالمة.

نبذة عن ضحى عاصي

أما ضحى عاصي، فهي عضو مجلس النواب المصري، وكاتبة اختلطت في دمائها السياسة بالأدب بالطب باللغات، فهي أديبة وروائية مصرية، درست الطب في روسيا، وحصلت على دبلوم اللغة الروسية من معهد بوشكين في موسكو، وتخصصت في علم المصريات، وحصلت على دبلوم النقد الفني.

لها عدة مؤلفات منها: "فنجان قهوة، سعادة السوبر ماركت، 104 القاهرة، غيوم فرنسية".

أتيليه العرب للثقافة والفنون

يذكر أن أتيليه العرب للثقافة والفنون برئاسة الناقد التشكيلي هشام قنديل فرع ضي الزمالك، قد افتتح منذ ثلاثة أشهر تقريبا، وتم تدشينه مع معرض كبير للفنان التشكيلي محمد عبلة استمر لمدة شهرين.

وأطلق الأتيليه منذ تأسيسه صالونات ثقافيا مع منتدى الشاعر الكبير الراحل محمد عفيفي مطر وبعده منتدى الدكتور شاكر عبد الحميد وزير الثقافة الأسبق والذي رحل قبل أكثر من عام.

اقرأ أيضا.. وزيرة الثقافة: نحرص على العمل والانتشار الثقافي وتوزيع العدالة في مشروع حياة...