الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:07 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس مصلحة الجمارك يصل إلى مطار القاهرة بعد زيارته لموسكو

الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك المصرية
الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك المصرية

وصل قبل قليل الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك المصرية إلى مطار القاهرة الدولى، عقب مشاركته في أعمال منتدى الجمارك الدولى لعام 2021 بموسكو، وحضر معه الوفد المصري جلسات اللجنة الجمركية الروسية المصرية المشتركة.

وتم خلال الزيارة توقيع كلا من / الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك المصرية ورسلان دافيدوف رئيس جمارك روسيا الاتحادية ، خطة للتعاون بين مصلحة الجمارك الفيدرالية الروسية الاتحادية ومصلحة الجمارك المصرية حول مكافحة المخالفات الجمركية للأعوام 2022 -2024، وتم دراسة توقيع اتفاق ثنائى فى مجال المشغل الاقتصادى المعتمد، والتبادل المنتظم لبيانات إحصاءات التجارة، وإجراء تحليلات مشتركة، والتعاون فى مجال المعالجة الجمركية للتجارة الإلكترونية.

وقدم "غتورى" خلال المنتدى عرضا تقديميا عن التجربة المصرية للتحديث وتبسيط وميكنة الإجراءات ونظام التسجيل المسبق للشحنات.

وأكد "غتورى" على أن هذه الزيارة تأتى فى إطار التنسيق والتعاون الجمركى الوثيق بين الجمارك المصرية والروسية والحرص على تعزيز وتنمية العلاقات الجمركية وتبادل الخبرات والمساعدة المتبادلة بين جمارك البلدين فى جميع مجالات العمل الجمركى .

والتقى الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك مع وزير التعاون الجمركى بالإتحاد الأوراسى (رئيس جمارك كردستان) والذى طلب زيارة الجمارك المصرية للإطلاع على تجربة تطوير وتحديث الجمارك المصرية وتطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات Aci .

كما التقى الوفد المصرى مع كونيو ميكوريا الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية والذى حضر فعاليات المنتدى الدولى .

ولفت كونيو ميكوريا إلى أن منظمة الجمارك العالمية تقوم بالإعداد لإنشاء منصة للتجارة العالمية يتم من خلالها تبادل المعلومات التجارية بين كافة الدول الاعضاء، مؤكدا على أهمية التجارة الإلكترونية والإعتماد عليها خصوصا فى ظل وجود جائحة فيروس «كورونا» للحد من انتشاره.