الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 09:13 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تايم لاين… بعد إلغاء مده.. حكاية قانون الطوارئ في 40 سنة

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

منذ أن فجرالرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، مفاجأة قرار إلغاء مد حالة الطوارئ، أمس الاثنين، وزادت علامات الاستفهام حول معرفة تاريخ قانون حالة الطوارئ، والأزمات التي مرت بها البلاد خلال الفترات السابقة.

 قانون الطوارئ على مصر

بعد خروج الاحتلال البريطاني من مصر، تم إنشاء  قانون حالة الطوارئ، وظهر للمرة الأولى مع بداية العدوان الثلاثي على مصر في عام 1956.

ولكن قبل العدوان الثلاثي على مصر، كانت هناك قوانين استثنائية ما زالت قائمة منذ العقد الثاني من القرن الماضي، تحت ما يُعرف بـ"الأحكام العرفية"، فمع بداية الحرب العالمية الأولى عام 1914، بدأ الاحتلال البريطاني فرض هذه الأحكام العرفية في مصر للمرة الأولى، وفي هذا الوقت عين حاكمًا عسكريًا للبلاد.

ونصت المادة 45 من دستور البلاد 1923، الذي اشتمل على النص الأول الذي ينظم الأحكام العرفية، أن يكون الملك هو من يعلن الأحكام العرفية، مع ضرورة عرضها فوراً على مجلس الأمة، ليقرر استمرارها أو إلغاءها.

ظلت الأحكام العرفية مفروضة لسنوات عديدة في البلاد، نظراً للظروف التي كانت تشهدها البلاد في ذلك الوقت، وذلك بين عامي 1939 و1943، ففي الحالة الأولى جرى فرضها على إثر الحرب العالمية الثانية، وبقيت طوال فترة الحرب، والثانية كانت بعد دخول الجيش المصري في حرب فلسطين، وبقيت نحو سبع سنوات.

اقرأ أيضًا: عاجل | السيسي يعلن إلغاء حالة الطوارئ في البلاد

ومن هنا تحولت المسميات من الأحكام العرفية إلى حالة الطوارئ، فمع اندلاع العدوان الثلاثي على مصر، بدأت رحلة «قانون الطوارئ».

والجدير بالذكر أن حالة الطوارئ في عهد الرئيس السابق مبارك، كانت تجدد سنوياً، وبعد ذلك حدد مجلس الشعب تجديدها ثلاث سنوات حتى عام 2010، أثناء قرار البرلمان في مايو 2010 تجديدها لمدة لا تتجاوز سنتين.

ومع انتشار العنف والإرهاب في البلاد، قرر الرئيس عبدالفتاح السيسي إعلان حالة الطوارئ في سيناء منذ نهاية 2014، واشتملت كل أراضي الجمهورية منذ أبريل 2017، وتحديداً بعد حادثة استهداف كنيستين بالإسكندرية وطنطا ، ومنذ ذلك الحين يتم تجديدها كل ثلاثة أشهر بموافقة مجلس النواب.

وجاء حق إعطاء القوات المسلحة والشرطة سلطات اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب، وحفظ الأمن في أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين، مع قرار رقم 174 لسنة 2021، الذي تم تمديده وتجديده 18 مرة على مدى السنوات الخمس الأخيرة.

اقرأ أيضًا: مدحت بركات عن قرار إلغاء حالة الطوارئ: يدل على صلابة واستقرار مصر

قرار الرئيس السيسي

صرح الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، عبر صفحته الخاصة، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنه لأول مرة سيتم إلغاء قانون الطواريء، قائلًا: يسعدني ان نتشارك معًا تلك اللحظة التي ما دام سعينا لها بالكفاح والعمل الجاد، فقد باتت مصر بفضل شعبها العظيم ورجالها الأوفياء، واحة للأمن والاستقرار في المنطقة ؛ ومن هنا فقد قررت، ولأول مرة منذ سنوات، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد.

وأعلن السيسي، أن هذا القرار الذي كان الشعب المصري هو صانعه الحقيقي علي مدار السنوات الماضية بمشاركته الصادقة المخلصة في كافة جهود التنمية والبناء.