الطريق
الأربعاء 29 مايو 2024 07:47 صـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الآثار: الحفل العالمي لطريق الكباش خلال نوفمبر

مصطفي وزيري أمين عام المجلس الأعلي للآثار
مصطفي وزيري أمين عام المجلس الأعلي للآثار

صرح الدكتور مصطفي وزيري أمين عام المجلس الأعلي للآثار، أننا لم نحدد توقيت معين أو يوم معين لإقامة الحفل العالمي لإحياء طريق الكباش فى الأقصر.

وأشار وزيري، أننا حددنا موعد الحفل خلال شهر نوفمبر وليس أوله أو منتصفه ولكن خلال الشهر، وذلك بالتزامن مع العيد القومي لمحافظة الأقصر، مؤكدا أن الاستعدادات للحفل على أوجها، وسيتم الإحتفال خلال الأسابيع القليلة القادمة.

اقرأ أيضا: وزيري: احتفالية طريق الكباش ستكون مبهرة للعالم.. والوزير اقترح إقامتها كل عام

وأكد وزيري، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفي مقدمة برنامج "صالة التحرير" والمذاع عبر قناة " صدى البلد"، أن طريق الكباش يشهد اهتمام بالغ من رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، الذي يتابع باستمرار التطورات والأعمال التي تتم فيه ليكون جاهزا لإقامة الحفل.

وتابع: "من حسن حظنا أننا أثناء أعمال الحفائر، تم الكشف عن 5 رؤؤس كانت تحت الردم للكباش أو ما تسمى بتماثيل أبو الهول، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء يوجه بالاستمرار في أعمال الحفائر وأعمال الترميم، مضيفا "على مدار الأيام القليلة الماضية قمنا بأعمال ترميم لبعض التماثيل والتي عددها 15 تمثال".

وأشار وزيري، إلى أن افتتاح الطريق يتم لأول مرة منذ أن تركه المصري القديم الذي كان يستخدمه لإقامة الاحتفالات وكان يسمى طريق الاحتفالات الكبرى، مؤكدا أن حفل إحياء طريق الكباش لن يقل أهمية عن حدث نقل المومياوات وسيظل في ذاكرة العالم أجمع لسنوات طويلة، وسيتم دعوة شخصيات عالمية لحضور حفل طريق الكباش، كما أن الاقصر تشهد اهتمام من الدولة لم يحدث منذ سنوات.

وأكد وزيري، على إنه من حق السائح الأجنبي التقاط الصور في المناطق الأثرية المصرية بعلم بلاده بشرط إخطار المنطقة المتواجد فيها الأثر، مشيرا إلى أن كل الأعمال تتم بمجهود واهتمام غير عادي من كل الأطراف، لافتا إلى المتابعة المستمرة من "وزير الآثار خالد العناني" للمسات الأخيرة قبل بدأ الاحتفال.

وتابع: “نستخدم مواد حديثة في ترميم الآثار، والعمالة المصرية المتدربة التي التي قامت بترميم كل تماثيل الكباش بعدما كان يتم الترميم بالأسمنت والجبس لكن الآن نستخدم مواد حديثة”.