الطريق
السبت 18 مايو 2024 02:15 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يختفي الـ”توكتوك” من شوارع مصر قريبا؟

ظهر التوكتوك في شوارع مصر، كوسيلة نقل داخلية بسيطة، لكنه مع الوقت أصبح وسيلة مواصلات خطرة ومهنة من لا عمل له، وانتشر كالنار في الهشيم داخل المناطق العشوائية، إلى أن تسلل داخل المناطق الجديدة بأطراف القاهرة.

 تاريخ التوكتوك

ظهرالتوك توك منذ ثمانينات القرن الماضي في العديد من الدول الأسيوية، وكان يعمل حصريًا بها، ثم بدأت بعض الدول الإفريقية في استيراده من الهند، والتي تعتبرالمُصنع الرئيسي للتوكتوك ومكوناته على مستوى العالم، دخلت الصين على الخط الإنتاجي للتوكتوك، وفي مطلع هذا القرن.

وبدأ استيراد التوكتوك في مصر عن طريق بعض تجار السيارات والدراجات البُخارية، ولكن الأمر تحول مع الوقت إلى آفة أثرت سلبًا على سير الحياة في بعض مناطق القاهرة والمحافظات

أعداد التوك في مصر

 

وفي تصريحات إعلامية قال الدكتو طارق عوض، المتحدث باسم مبادرة إحلال المركيات بوزارة المالية، أن أعداد التوكتوك في مصر قاربت الـ 4 مليون توكتوك، وأن مبادرة إحلال المركبات القديمة بأخرى حديثة تعمل بالغاز الطبيعي شملت التوك توك كذلك، والذي سيتم استبداله بـ (ميني فان).

كما صرح النائب عبدالمنعم إمام، رئيس حزب العدل وأمين عام لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن الصناعة المصرية تعاني بسبب التوكتوك الذي سحب العمالة من المصانع بسبب سهولة العمل عليه، مقابل عنائهم في تعلم المهارات الحرفية.

وفي جولة لموقع "الطريق"، على عدد من ورش الخراطة أحد أكثر المهن المتأثرة بدخول التوكتوك مصر، قال أحمد ربيع مالك ورشة خراطة، إن عدد العمالة عنده غير مكتمل بسبب قلة العمالة التي توجه أغلبها لسواقة التوكتوك.

وتابع أن الخراطة هي إحدى الصناعات المُغذية للصناعات الكُبرى، كما أنها تعمل على الطلبات الطارئة بشكل كبير وكذلك كميات الإنتاج الصغيرة التي لا تقبلها معظم المصانع.

وقال المهندس حسن عبدالحي، مالك أحد المصانع الصغيرة، أن معاناته من قلة العمالة جعلته يلجأ لشراء ماكينات "سي إن سي" لعدم حاجتها لأكثر من عامل واحد للعمل عليها، وعن سؤاله عن السبب في قلة العمالة، قال إن التوكتوك هو المتهم الأول في هروب العمالة من الحرف اليدوية.

وبسؤالنا بعض أهالى منطقة البراجيل والذي ينتشر فيها التوكتوك بشكل كبير، قال أحد الأهالى الذي رفض ذكر اسمه إن التوكتوك تسبب في الكثير من عملية الخطف سواء خطف الأطفال أوالنساء، وأن سائقي التوكتوك في الغالب من متعاطي المخدرات.

أقرأ أيضًا : عاجل | مستشار الرئيس: الجرعة الثالثة من لقاح كورونا لفئات محددة (فيديو)

دور الدولة في مواجهة التوكتوك

صرحت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أن مجلس الوزراء قرر في اجتماعه الأخير إحلال العربات (الميني فان) مكان التوكتوك عن طريق منع إستيراد مكونات التوكتوك الرئيسية، وذلك ضمن مبادرة إحلال المركبات القديمة بأخرى حديثة تعمل بالغاز الطبيعي، ويأتي ذلك أيضًا لمواجهة الأثار السلبية للتوكتوك على المجتمع المصري.