الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:25 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل استبدال الـ«توك توك» بسيارة كهربائية جديدة

سيارة كهربائية بديلة للتوكتوك
سيارة كهربائية بديلة للتوكتوك

أعلن جهاز مدينة 6 أكتوبر، عن وصول أول نموذج من السيارة الكهربائية ذات العجلات الأربعة لفحصها فنيا، والتي تقرر أن تحل محل التوكتوك كوسيلة انتقال داخلية.

يأتي هذا ضمن خطة الحكومة للتخلص من التوكتوك ومظاهر العشوائية المصاحبة له، عبر استبداله بعربات كهربائية ضغيرة يمكن الاعتماد عليها في النقل الداخلي بين القرى والمحافظات.

وصرح عادل النجار رئيس جهاز تنمية مدينة أكتوبرـ أن مالكي التكاتك سيكون لهم فرصة استبدال التوكتوك بالسيارة الكهربائية الجديدة، موضحا أن مالك التوكتوك عليه التوجه إلى جهاز المدينة ومعه أوراق ملكية المركبة، ويتم بعدها تقدير ثمن التوكتوك من الشركة المنفذة للمشروع، واحتساب قيمته كمقدمة للسيارة الجديدة.

وقال رئيس الجهاز: "القسط الخاص بتحويل التوكتوك إلي سيارة سيتراوح من 60 إلى 70 جنيها في اليوم، وإجمالا لن يتخطى القسط الشهري مبلغ 1000 جنيه"، مع العلم أن فترة التقسيط ستمتد إلى 10 سنوات بلا فوائد، وأكد النجار أن السيارة الكهربائية الجديدة سيتم تعميمها قريبا في جميع أنحاء الجمهورية كبديل للتوكتوك.

اقرأ أيضا: أمين رابطة المصنعين: العالم كله يدفع للحصول على معلومات «أميك»

ولم يتم تحديد سعر نهائي للمركبة المطروحة كبديل للتوكتوك، وإن كانت التوقعات تشير إلى أن سعرها سيبدأ من 40 إلى 50 ألف جنيه، والذي سيتحدد نهائيا بعد مشاورات اللجنة الحكومية بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع.

جدير بالذكر أن الحكومة رفضت منذ فترة اقتراح استبدال التوكتوك بسيارة "فان"، كوسيلة انتقال داخلية، بسبب ارتفاع أسعارها مقارنة بالسيارة الجديدة.