الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 10:09 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شاهد..سيارة هولندية تسير لأشهر دون شحن بطاريتها

استطاعت شركة Lightyear الهولندية تطوير السيارة الكهربائية طراز "Lightyear 0"، لتتمكن من السير لأشهر معتمدة على الطاقة الشمسية المخزنة، دون الحاجة لوضعها على الشاحن.

تستطيع السيارة الجديدة التسارع من 0 إلى 100 كم/الساعة خلال زمن قدره 10 ثوان، وتبلغ سرعتها القصوى 160 كم/الساعة، وتستطيع السيارة قطع مسافة 520 كيلومترا في الشحنة الكاملة للبطارية، وقطع 35 كيلومترا في حالة شحن البطارية بالكهرباء لمدة ساعة، ويمكن شحنها سواء بالشواحن المنزلية أو في محطات الكهرباء.

وأظهر فيديو أذاعته الشركة الهولندية عبر موقع الفيديوهات "Youtube" كيف تمكن مصنعو السيارة من دمج ألواح لتخزين الطاقة الشمسية مربعة بطول 5 متر على هيكلها الخارجي، تستطيع السيارة من خلالهم تخزين طاقة كافية لقطع مسافة 70 كيلو متر.

كما تمت مراعاة توفير استهلاك الطاقة من خلال تصميم انسيابي، واستغنت السيارة عن المرايات الجانبية وتعويضها بكاميرات جانبية تظهر للسائق جانبي الطريق من خلال شاشات داخلية، وكان من المبهر في التصميم إخفاء مقابض الأبواب في الهيكل بحيث لا تظهر إلا عند الحاجة.

اقرأ أيضا: خبير: لا توجد مواصفات أمان قياسية محددة لدخول السيارات مصر

وتمتلك السيارة داخل مقصورتها أحدث التقنيات، ومنها واجهة القيادة المزودة بشاشة متطورة تعمل باللمس بمقاس 10.1 بوصة تناسب نظام Android Automotive.

وبدأت الشركة في تلقي طلبات الحجز الخاص بالسيارة الجديد مقابل 250 يورو، إلا أنها ستطرح بداية أكتوبر المقبل، بعد أن استغرقت 6 سنوات من العمل لتطوير قدراتها وتزويدها بالخلايا الشمسية.