الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 08:18 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

غدا.. البرلمان يناقش وقف استيراد السيارات الكهربائية والهايبرد

البرلمان يناقش وقف استيراد السيارات الكهربائية - صورة أرشيفية
البرلمان يناقش وقف استيراد السيارات الكهربائية - صورة أرشيفية

قررت اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، عقد جلسة غدا الثلاثاء، لمناقشة طلب الإحاطة الخاص بالقرار رقم 199 لسنة 2021، والقاضي بوقف استيراد السيارات الكهربائية والهايبرد المستعملة، ويشارك في الجلسة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، والمهندس أمير هلالي، نائبا عن شعبة السيارات بالغرفة التجارية بالقاهرة.

وجاء في طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد بهاء شلبي، أن وقف استيراد السيارات الهايبرد والكهربائية يتعارض مع توجه الدولة المصرية نحو التحول لمصادر الطاقة النظيفة وتقليل الانبعاثات الضارة، مشيرا إلى أن القرار يهدر جهود وزارتي التخطيط والتنمية الاقتصادية ووزارة البيئة حول سبل تشجيع المنتجات صديقة البيئة.

وأكد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، أن القرار رقم 199 لسنة 2021 والقرار رقم 9 لسنة 2022، يصنعان عقبة في طريق تشجيع التحول نحو نشر ثقافة السيارات الكهربائية والهايبرد، حيث أصبح القانون يمنع استيراد السيارات الكهربائية المستعملة إلا إذا كانت من إنتاج العام نفسه ومالك أول فقط، ما أنعكس على ارتفاع القيمة الجمركية لهذه السيارات.

وأشار في طلب الإحاطة إلى أن القرار لا يمثل منفعة لأي طرف، في ظل عدم إنتاج مصر للسيارات الكهربائية حتى الأن.

اقرأ أيضا: «الغرف التجارية»: نتوقع ارتفاع أسعار السيارات خلال الفترة المقبلة

جدير بالذكر أن نور درويش، نائب رئيس شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية بالقاهرة، في تصريح سابق لبوابة الطريق، كشف عن الحاجة لمناقشة المادة 9 وطلب بعض التعديلات وعلى رأسها إقرار مدة عام كامل لتوفيق أوضاع المستوردين.