جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 14 أغسطس 2022 09:03 مـ 17 محرّم 1444 هـ

«الغرف التجارية»: نتوقع ارتفاع أسعار السيارات خلال الفترة المقبلة

منتصر زيتون عضو مجلس إدارة شعبة السيارات
منتصر زيتون عضو مجلس إدارة شعبة السيارات

توقع منتصر زيتون عضو مجلس إدارة شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، أن تشهد أسعار السيارات ارتفاعا جديدا خلال الأسبوع المقبل بعد رفع الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة للمرة الثالثة على التوالي نهاية الأسبوع الماضي.

وخلال ظهوره في برنامج "صباحك مصري" المذاع عبر قناة إم بي سي مصر، أكد أن رفع الفائدة الأمريكية يصب في زيادة قيمة السيارات باعتبار أن أغلب مبيعات السيارات الجديدة تجرى عن طريق قروض البنوك، وبالتالي فإن رفع الفائدة سيرفع من قيمة قروض السيارات، علاوة على رفع الأسعار من المصنع.

وأشار إلى أن قرار رفع الفائدة الأمريكية، يتبعه رفع العديد من البنوك لأسعار الفائدة، فالمملكة العربية السعودية رفعت الفائدة بقيمة 50 نقطة، وهو ما زاد من الركود التضخمي لديها أي زيادة الأسعار، بالرغم من الركود في المبيعات، مضيفا: «أتوقع رفع البنك المركزي المصري لأسعار الفائدة خلال اجتماعه يوم الخميس المقبل، من أجل الحفاظ على الاستثمارات الداخلية».

اقرأ أيضا: ”Wejo” تطلق منصة جديدة لدعم الانتقال لعصر السيارات ذاتية القيادة

وقال إن أسعار السيارات في زيادة مستمرة منذ شهور سابقة بسبب عدم توافرها ونقص الإنتاج عالميا والأزمات المتتالية من جائحة كورونا إلى نقص أشباه الموصلات والأن نواجه نقص في السيارات الواردة بسبب اضطرابات سلاسل الإمداد، مشيرا إلى أن سوق السيارات في مصر يعتمد الأن على مخزون الوكلاء، إلا أن السوق يشهد ركود بلا شك بسبب ارتفاع الأسعار الحالي.

وأضاف أنه منذ أزمة الرقائق الإلكترونية وما صاحبها من نقص الإنتاج، أدى لتراجع استيراد السيارات إلى الربع بسبب نقص الإنتاج حينها، إلا أن بمجرد انفراج أزمة الرقائق وتراجع الأسعار خلال يناير وفبراير 2022 بقيم ربما تصل إلى 20 ألف جنيه في السياة، جاءت رياح الحرب الأوكرانية بما لا يشتهي سوق السيارات وعادت الزيادات مرة أخرى، بسبب رفع أسعار الطاقة ونقص المكونات بل إن بعض مصانع السيارات أغلقت خطوط الإنتاج لديها.

اقرأ أيضا: الفئة الأولى بـ420 ألف.. ارتفاع أسعار السيارة الصينية جيلي كولراي 2022