الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:29 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

افتتاح معرض ”شجرة الجميز” لأحمد عبد الكريم بمتحف الفن المصري (صور)

افتتح الفنان الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، معرض "شجرة الجميز" للفنان أحمد عبد الكريم، بقاعة الباب سليم، بمتحف الفن المصري الحديث، بساحه دار الأوبرا، بحضور عدد كبير من الفنانين والنقاد والجمهور.

وصرح د. خالد سرور، في تصريح صحفي " يتميز أسلوب د. أحمد عبد الكريم بالتنويع والثراء .. وتُعد تجربته الفنية دليلاً واضحاً على ما يتمتع به من قدراتٍ رائعة على صياغة أفكاره إبداعاً عذباً، سلساً، قادراً على إثبات البُعد الثقافي والبيئي، دلالياً وبصرياً من خلال توظيف الرمز كأيقونات رئيسية في اللوحة لديه، ووسيلة لإثارة عين وعقل المُتلقي وجذبها لرموز يألفها وجدانه وتمتد لتتلاقى مع جذوره الحضارية".

وأضاف، "وعند هذه النقطة يستحضر الفنان قدرته الإبداعية على دفعه للحوار مع العمل يكل مفرداته التعبيرية التي نسجها معاً بطابع رومانسي جمالي غير تصادمي مع المشاعر أو الأفكار".

من جانبه، قال الفنان أحمد عبد الكريم، "وشجرة الجميز كانت من بين أهم الأشجار التي تناولها الفنان المصري القديم من عدة محاور حياتية ودينية وطبية وفنية فأعتبرها هي شجرة الأرواح على الأرض ومنها نشأة أسطورة نشأة الكون".

وتابع: يقول الدكتور وائل سليمان في إحدى دراساته أن المصري القديم اعتقد أن شجرة الجميز المُعمرة هي الشجرة الأم والتي تثمر أوراقها أرواح البشر ويحرسها الإله "تحوت" إله الحكمة والكتابة، وقد اتخذت من هذه الجميزة وأسطورتها في التراث المصري القديم والحكاوي الريفية الشعبية منطلقاً جمالياً لمعرض الآن من خلال الصياغات البصرية التي تعتمد على حرية التقنية والخيال".

اقرأ أيضا: أبوظبي للغة العربية يوقع شراكة مع معهد العالم العربي في باريس