الطريق
السبت 4 مايو 2024 12:35 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«اتجاهات الروح».. معرض نحت جديد للفنان صلاح حماد

افتتح الفنان الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، معرض "اتجاهات الروح" بقاعة أفق واحد بمتحف محمود خليل، للفنان صلاح حماد، بحضور الفنان. إيهاب اللبان مدير قاعة أفق، وعدد كبير جدا من الفنانين والصحفيين.

وصرح الفنان خالد سرور، بأن تجربة الفنان صلاح حماد تجربة طويلة في مجال النحت بدأت من منتصف الثمانينيات وحتى الآن مر خلالها بمراحل عديدة وصولاً إلى المرحلة القائمة حالياً ذات الحس التجريدي الهندسي الجانح للاختزال وتقديم الجوهر على الشكل التعبيري، واستطاع عبر مسيرته أن يُوجد لفنه سماته الخاصة التي يُعرف بها.

وأضاف: يتمتع الفنان صلاح حماد بشخصية طواقة للتجديد والتهرب من الأسلبة بتكسير القيم الجمالية والتحرر من قوالبها المعتادة في فن النحت لكن خبراته العريضة الشغوفة بالتجريب مكنته من الإمساك بخيط دقيق ليكون عنواناً لا تُخطئه العين الخبيرة لتستدل عليه ..."

وتابع: "في أعماله الحديثة لم يتوقف (صلاح حماد) عند حدود التكوين العام للعمل الفني بل اتجه إلى استخدام اللون وهو ما أنعكس بمزيدٍ من التفاعل بين المُتلقي وأعماله، فاختياراته اللونية موفقة وتأتي وفق معالجة فنية عالية لا سيما وأن أسلوبه المرتكن إلى روح النحت وعلاقاته بالفراغ المحيط زاد من مساحة الدور الذي يقوم به اللون لتتناغم القوة مع الرشاقة، والرهافة مع حدة الشكل الهندسي .. تتماهى أعمال (حماد) بالتجريب بحثاً عن رؤى تشكيلية جديدة لا سيما في مفهوم الخامة وتأثيرها على مجمل الحالة الإبداعية للعمل النحتية .

والجدير بالذكر أن أعمال الفنان الكبير صلاح حماد تنتشر في الكثير من الحدائق والميادين في العديد من دول العالم منها: الولايات المتحدة، كوريا، الصين، اليونان، إيطاليا، السويد، ألمانيا، الإمارات، تونس، ومصر من خلال مشاركاته في الفعاليات الدولية والمعارض الجماعية وإقامة المعارض الفردية.

اقرأ أيضًا: قصور الثقافة تطرح كلاسيكيات الثقافة اليونانية