الأحد 16 يناير 2022 11:45 صـ 13 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

ثقافة وإبداع

افتتاح معرض «التوقيت ليس جرينتش» للفنان مجدي أنور «صور»

جريدة الطريق

افتتح الفنان الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، معرض "التوقيت ليس جرينتش" للفنان التشكيلي مجدي أنور، بقاعة الباب سليم بمتحف الفن الحديث بساحة الأوبرا.

شهد الافتتاح حضور، الفنان الدكتور محمود حامد، والدكتور عماد أبو زيد، والدكتور عادل ثروت، والدكتور هاني رزق، والدكتور أسامة حمزة، والدكتورة سيده خليل، والفنانة شيماء أبوزيد مديرة قاعه الباب.

وقال الدكتور خالد سرور، "إطلالة جديدة للفنان بهذه المسطحات التي نعرفها كونها أصبحت عنواناً لشخصيته الفنية المتفردة ، وتحمل الأعمال المعروضة الكثير من المصداقية في الطرح والجدية في الأسلوب المُحدد الصارم والخلاق والمتجدد في عملية تكوين مستمرة وكأن كل لوحة تُولد لتتمرد على سابقتها وتتخطاها إلى مسطحات أكثر تجريدية وانفصال عن التفاصيل حتى لا تضر هذه التفاصيل الحكاية وتضر بالحبكة البنائية للوحة .. أسلوب خاص جداً ويحتاج إلى الجهد والبراعة والخبرة".

وأضاف " سرور": "لقد أفرغ الفنان مجدي أنور مساحات للون ولغته وأستحضر الزخارف بشكلٍ أكثر خفاءً لترسم معالم اللوحة وتكسر رتابة ذلك اللون الذي يتدرج بين الأبيض، والأزرق والبني بمختلف درجاتهما، والمذهب لتتحول النقاط والخطوط إلى ملامح وعلامات تومئ لمشاهدها بألف حكاية عن الإنسان والزمان والمكان الذين يختفون في طياتها".

من جانبه، قال الفنان مجدي أنور، "قامت على ضفاف الأنهار حضارات متعاقبة وكان لنهر النيل مكانة خاصة حيث توافد عليه أجناس وأطياف من البشر، و لهذا نجد أن الفنان المصري محاط بزخم فريد من نوعه من تنوع آثاره ورؤاه. وأعمالي نتاج لهذا الزخم الفرعوني والقبطي والإسلامي وما خلفته هذه العصور من آثار ومعمار ومعابد ونقوش .. وبحنيني وعشقي لكل ما هو متراكم .. أخطو به للعبور برؤى تصويرية مستحدثة تثير التساؤل والتفكير."

وعن تسمية معرضه الفردي ال20 (التوقيت ليس جرينتش) قال .. "هو امتنان وتقدير لهذا المسمى المحبب إلى قلبي وهو اسم مجموعتنا أصحاب عمري منذ ما يقرب من خمسة وثلاثون عاماً أطلقها علينا في صورة كتابات أسبوعية كان يراسلنا بها أثناء سفره الصديق الفنان د.عادل ثروت، وأقوم فيه بعرض ما يقرب من 60عملاً ما بين مجموعات صغيرة وثنائيات جديدة متجاورة مع أعمال ظُلمت في عروض سابقة ولم تنل ما تستحقه".

اقرأ أيضًا: مجلة المسرح تحتفي بالفنان محمد صبحي

37f4ac6984db6a9e016512348b59907a.jpg
74ba52bec17357e2523ad7ee9e8dfcc3.jpg
cd79859254a5807152427454e918e00d.jpg
خالد سرور قطاع الفنون التشكيلية معرض ”التوقيت ليس جرينتش” مجدي أنور قاعة الباب سليم متحف الفن الحديث الأوبرا
بنوووك