الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 09:37 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”العمل الدولية” تنتقد الوفيات الغامضة للعمال في قطر

عمال أجانب في قطر
عمال أجانب في قطر

قالت منظمة العمل الدولية، إن قطر لم تحقق بشكل كافٍ ولم تبلغ عن وفيات العمال الوافدين خاصة فيما يتعلق بالعمال الأصحاء، مشيرة إلى أن الوفيات مرتفعة في البلاد، لا سيما في قطاع البناء.

قطر، تقوم حاليا بتنفيذ مشاريع إنشاءات واسعة النطاق من أجل استضافة كأس العالم لكرة القدم، المقرر إقامته في الدوحة عام 2022.

وأشارت منظمة العمل الدولية إلى تسجيل 50 حالة وفاة في صفوف العمالة و500 إصابة خطيرة في مراكز الصدمات الحكومية في عام 2020.

وجاء في تقرير منظمة العمل الدولية حول الدولة التي يعيش فيها أكبر عدد من الأجانب، أن "العمال المهاجرين من بنغلاديش والهند والنيبال الذين يعملون في صناعة البناء قد تضرروا بشكل خاص. ووقعت إصابات خطيرة نتيجة السقوط من المرتفعات وحوادث المرور وسقوط الأشياء الثقيلة فى مواقع البناء".

وفي إشارة إلى الغموض في أسباب وفيات العمال، قالت منظمة العمل الدولية إن هذا الرقم قد يكون أعلى من ذلك بكثير لأن قطر لا تصنف جميع وفيات العمال على أنها بسبب العمل، بما في ذلك الوفيات غير المبررة للعمال الأصحاء والوفيات الناجمة عن الحر.

أشار ماكس تونون، رئيس مكتب منظمة العمل الدولية في قطر، إلى أن هذه الإصابات بحاجة إلى مزيد من التحقيق وسد هذه الفجوة في البيانات.

في بيان صادر عن وزارة العمل في قطر، ورد أنه تم تقييم توصيات منظمة العمل الدولية ولم تحرز أي دولة أخرى مثل قطر هذا التقدم في إصلاح ظروف العمل في مثل هذا الوقت القصير، لكننا نقر بأن هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به.

في السنوات الأخيرة، أدخلت قطر بعض الإصلاحات في قطاع العمل، مثل حماية العمال من الحر وزيادة الحد الأدنى للأجور.

في أغسطس الماضي، انتقدت منظمة العفو الدولية قطر، لفشلها في التحقيق في آلاف الوفيات غير المبررة.

في تقرير بشهر فبراير، أعلنت صحيفة الجارديان الصادرة في إنجلترا أن 6500 مهاجر من جنوب آسيا فقدوا حياتهم في قطر منذ عام 2010.

وأشار تونيون، المسؤول في منظمة العمل الدولية، إلى أن تقرير الجارديان قدم العدد الإجمالي للوفيات في مجتمع المهاجرين وذكر أن قطر لم تسجل الوفيات الناجمة عن حوادث العمل بشكل منفصل.

اقرأ المزيد: وزير القوى العاملة يكشف تفاصيل عودة العمالة المصرية إلى ليبيا