الطريق
الأحد 19 مايو 2024 12:17 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”التضامن”: 92 ألف أسرة من ”تكافل وكرامة” تستفيد من برنامج ”الـ1000 يوم في حياة الطفل”

أرشيفية
أرشيفية

تواصل وزارة التضامن الاجتماعي، تطبيق برنامج "الألف يوم الأولي في حياة الطفل"، الذي يعمل في جميع المحافظات لأسر برنامج تكافل وكرامة، التي لديها أطفال أقل من سنتين بحد أقصى طفلين، إذ بلغ عدد المستفيدين من البرنامج خلال عام 2021.

تطبيق البرنامج في 10 محافظات

ويستهدف البرنامج الذي جرى تطبيقه منذ منتصف عام 2019 في أفقر 10 محافظات، تحسين الوضع التغذوي للسيدات الحوامل وللسيدات المرضعات، وبالتالي تعزيز الآثار الايجابية على نمو الأطفال التي تتسبب فيها التغذية الجيدة أثناء الألف يوم الاولي من الحياة، والتي تؤدي تباعا إلى زيادة القدرة على التعلم وتقوية الأداء الدراسي، والوقاية من الأمراض، هذا بالإضافة إلى توفير الرعاية الصحية والانجابية للسيدات الحوامل وللمرضعات عن طريق تدعيم السلوكيات والممارسات الغذائية الصحية التي تؤدي إلى تعزيز صحة الأم ورضيعها.

البرنامج القومي لتنمية الطفولة المبكرة

يستهدف البرنامج الأطفال في الفئة العمرية منذ الميلاد وحتى سن 4 سنوات، والغرض من البرنامج هو تعظيم تشكيل وتحصيل الحس الإدراكي والاستيعابي للطفل في السنوات الأولى من عمره، والتي تؤثر على تكوينه الصحي والنفسي والتعليمي مدى حياته وتؤثر تباعا على مؤشرات حياته الاجتماعية والاقتصادية في سنوات لاحقة.

وجدير بالذكر أنه في السنوات الأولى من حياة الأطفال، تشكل أدمغتهم روابط جديدة بمعدل مذهل يبلغ أكثر من مليون رابطة في الثانية؛ وهي سرعة لن تتكرر لاحقاً قط.

ويؤثر حسن التغذية ورعاية الطفل المتكاملة والتحفيز من خلال الكلام واللعب والتفاعل مع البيئة الخارجيه في هذه السنوات عملية تشكيل الوصلات العصبية وبناء دماغ الطفل وبناء شخصيته مما يضع حجر الأساس لمُستقبله مدى حياته.

اقرأ أيضا:

”التضامن”: 4,56 مليون طفل يستفيدون من برنامج تكافل

موضوعات متعلقة