الطريق
الأحد 19 مايو 2024 11:24 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

انطلاق مظاهرات في العاصمة السوادنية ”الخرطوم”

مظاهرات في العاصمة السوادنية ”الخرطوم”
مظاهرات في العاصمة السوادنية ”الخرطوم”

أعلنت وكالة الأنباء الفرنسية، عن تظاهر المئات من المواطنين في العاصمة السودانية الخرطوم.

وأعلن التلفزيون السوداني منذ قليل، عن وصول عبد الله حمدوك إلى القصر الرئاسي، وفقا لما نشرته "إكسترا نيوز".

اقرأ أيضا: حزب أبناء مصر يهنئ الاتحاد العام للمصريين بالخارج على تدشين فرع بأمريكا

في السياق ذاته، قال وسطاء إن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، رفعت عنه الإقامة الجبرية، اليوم الأحد، وسيعود إلى منصبه، بعد التوصل إلى اتفاق سياسي مع رئيس المجلس السيادي اللواء عبد الفتاح البرهان، يقضي كذلك بالإفراج عن معتقلين سياسيين محتجزين.

كان رئيس الوزراء عبد الله حمدوك قيد الإقامة الجبرية، منذ 25 أكتوبر الماضي، عندما أعلن اللواء عبد الفتاح حالة الطوارئ وحل الحكومة.

وقال فضل الله بورما القائم بأعمال رئيس حزب الأمة: "جرى الاتفاق بين اللواء برهان وعبد الله حمدوك والقوى السياسية والمنظمات المدنية على عودة حمدوك لمنصبه والإفراج عن المعتقلين السياسيين" وفق وكالة فرانس برس.

وقال زعيم حزب سياسي بارز في السودان لوكالة رويترز، اليوم، إن هناك اتفاق لإعادة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، والإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين.

وأصدرت مجموعة من الوسطاء السودانيين بينهم سياسيون وأكاديميون وصحفيون ممن انخرطوا في محادثات أزمة في الأسابيع الأخيرة، بيانًا حدد النقاط الرئيسية للاتفاق.

وشمل الاتفاق إعادة حمدوك رئيسا للوزراء، والإفراج عن جميع المعتقلين، وما قال إنه استئناف التوافق الدستوري والقانوني والسياسي الذي يحكم الفترة الانتقالية.

لكن الفصيل الرئيسي لقوى الحرية والتغيير قال في بيان: "نؤكد موقفنا الواضح والمعلن سابقا، بأنه لا مفاوضات ولا شراكة ولا شرعية للانقلاب".

 

وقال وسطاء إن الاتفاق السياسي تم التوصل إليه بعد محادثات بين الفصائل السياسية وجماعات متمردة سابقة وشخصيات عسكرية.

اقرأ أيضا: حمدوك: يجب إعادة الوضع في السودان لما كان عليه

وفى سياق متصل، ينطلق بعد قليل، مؤتمر توقيع الاتفاق السياسي في القصر الرئاسي بالخرطوم، ويقدم "الطريق" خدمة البث المباشر أدناه.

توقع بعد قليل الاتفاقية السياسية في القصر الرئاسي بالخرطوم، بعد إطلاق مظاهرات في العاصمة السودانيه منذ قليل، وفقا لما نشرته فضائية "إكسترا نيوز".

ووفقا لما أعلنته "قناة العربية"، فإن الشرطة السوادنية أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع؛ لتفريق تظاهرات على محيط القصر الجمهوري.

اقرأ أيضا: انطلاق مظاهرات في العاصمة السوادنية ”الخرطوم”

وتنص مسودة الاتفاق السوداني على الإجراءات التالية:

  1. إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين
  2. مجلس السيادة الانتقالي هو المشرف على تنفيذ الفترة الانتقالية
  3. بدء حوار بين كافة القوى السياسية لتأسيس المؤتمر الدستوري
  4. إعادة هيكلة لجنة تفكيك نظام البشير مع مراجعة أدائها