الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 06:09 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حمدوك: يجب إعادة الوضع في السودان لما كان عليه

عبد الله حمدوك رئيس وزراء السودان
عبد الله حمدوك رئيس وزراء السودان
الخرطوم

قال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، الموقوف رهن الإقامة الجبرية، إنه يجب إعادة الوضع في البلاد إلى ما كان عليه في 24 أكتوبر، مؤكدًا تمسكه بشرعية حكومته.

وبحسب بيان وزارة الإعلام السودانية، التقى رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك في الخرطوم سفراء دول الترويكا (الولايات المتحدة والنرويج وإنجلترا).

وقال حمدوك خلال الاجتماع إن الخطوة الأولى لحل الأزمة في البلاد هي إطلاق سراح الوزراء المعتقلين وعودة مجلس الوزراء إلى العمل.

كما صرح عبد الله حمدوك بأنه لا بديل عن شرعية حكومته ومؤسساته الانتقالية.

وشدد حمدوك، على أنه لن يكون طرفا، في أي ترتيب يتماشى مع القرارات التي اتخذها الجيش في 25 أكتوبر، وقال "يجب إعادة الوضع إلى ما كان عليه في 24 أكتوبر".

وشكر حمدوك دول الترويكا على دعمها للشعب السوداني، واعترافها بشرعية الحكومة الانتقالية.

كما أفاد سفراء دول الترويكا، أن الممثل الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان، سيعود إلى الخرطوم في 2 نوفمبر لمواصلة جهود حل الأزمة.

يشار إلى أن صباح يوم 25 أكتوبر، شهد اعتقال رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، والعديد من السياسيين، لكن في اليوم التالي أُعلن عن إطلاق سراح حمدوك.

اللواء عبد الفتاح البرهان أعلن عن فرض حالة الطوارئ، وحل مجلس السيادة ومجلس الوزراء، وذكر أن هسيتم تشكيل حكومة تكنوقراطية تمثل جميع قطاعات السودان.

اقرأ المزيد: البرهان: رئيس الوزراء السوداني وعائلته في منزلي للحفاظ على حياته