الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:02 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير اقتصادي يعترض على إلغاء رسوم الحماية على البليت

مدحت نافع الخبير الاقتصادي ورئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية السابق
مدحت نافع الخبير الاقتصادي ورئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية السابق

طالب الدكتور مدحت نافع الخبير الاقتصادي ورئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية السابق، الحكومة المصرية بقرارات مكملة تتصل بسعر الطاقة وسعر الصرف وما يتعلق بالبنية الأساسية والنظام الضريبي، لحماية الصناعة المحلية، مسجلا اعتراضه على قرار إلغاء رسوم “البليت”.

اقرأ أيضا: سعر الريال السعودي اليوم الإثنين 22 نوفمبر 2021 في البنوك المصرية

صرح بذلك خلال حلقة نقاشية شارك فيها، ببرنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية "لميس الحديدي" بعنوان «جدل حول إلغاء رسوم البليت وحديد التسليح»، والتي تناولت قرار وزارة التجارة والصناعة بإيقاف العمل بقراري فرض تدابير وقائية على واردات البليت وحديد التسليح ومنتجات الألومنيوم وتداعياته.

وعارض نافع، أي قرار يقيد حرية التجارة والصناعة، بحسب قوله، باستثناء حماية المنتج المحلي، لما له من أهمية من خلال مساهمة الشركات المحلية في تشغيل العمالة ودفع ضرائب.

وحذر نافع، من الآثار السلبية من قرار وقف فرض تدابير وقائية على واردات البليت وحديد التسليح ومنتجات الألومنيوم، على المصانع المتكاملة أو الأقرب للمتكاملة والتى تنتج البليت.

ولفت إلى أن هناك دولا تدعم منتجاتها لتصديرها لغزو العالم وحماية لصناعتها.

كما اعترض نافع، على اتخاذ الحكومة للقرار بشكل مفاجئ دون إجراء محادثات مع المصنعين لاتخاذ قرار نموذجي يخدم الجميع، مشيرا إلى أن التأثير الأكبر للقرار هو زيادة المنافسة بين المصانع الكبري والأقرب للمتكاملة ومصانع الدرفلة التي تحتاج إلى البليت لإنتاج حديد التسليح.

وأضاف نافع، أن مصانع الحديد الكبري تحقق خسائر بالمليارات بسبب انخفاض الأسعار مقارنة بالتكلفة.

الجدير بالذكر، أن وزراة التجارة والصناعة، كانت قد قررت الأسبوع الماضي، إيقاف العمل بقرار فرض تدابير وقائية على واردات البليت وحديد التسليح ومنتجات الألومنيوم.