جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 10:30 صـ 29 صفر 1444 هـ

الجريدة الرسمية تنشر قرارات الحكومة بشأن ترشيد الكهرباء .. تفاصيل

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي

نشرت الجريدة الرسمية اليوم الثلاثاء قرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بشأن ترشيد استهلاك الكهرباء، وذلك لتوفير أكبر قدر من الغاز الطبيعي المستخدم في تشغيل محطات توليد الكهرباء، بهدف تصديره وتوفير عمله صعبه.

وجاءت أبرز القرارات كما يلي :

1- على كل أجهزة الدولة الالتزام بترشيد الكهرباء قدر الإمكان طوال ساعات العمل الرسمية، ويتم غلق كافة الأنوار بعد انتهاء ساعات العمل الرسمية، ويستثنى من ذلك بعض الأماكن التي تستلزم استمرار توصيل التيار الكهربائي لها.

2- تلتزم وحدات الإدارة المحلية وأجهزة الدولة والمدن الجديدة كل في مكان عمله ، بتخفيض إنارة الشوارع والميادين والمحاور الرئيسية وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية، بشرط أن لا يؤثر ذلك على سلامة المواطنين.

3- تلتزم وحدات الإدارة المحلية والمدن الجديدة والسياحة والآثار، بالتنويه على قرار وزير التنمية المحلية بضرورة تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال التجارية، وأيضًا قرار وزير السياحة والمتعلق بغلق وفتح المحال التجارية.

اقرأ أيضًا: اليوم.. إغلاق باب التقديم للمرحلة الأولى بتنسيق الجامعات

4- تلتزم المولات التجارية والتي تستخدم أنظمة التكييفات المركزية بالا تخفض درجة حرارة التكييف عن 25 درجة مئوية، كذلك تلتزم المحال التجارية بتخفيض إنارة الوجهات الرئيسة، على أن تتولى وزارة التنمية المحلية متابعة ذلك كل بحسب اختصاصه.

5- تلتزم المنشآت الرياضية مثل الأندية الرياضية والإستادات وملاعب كرة القدم والصالات المغطاة، بترشيد الاستهلاك وغلق الإنارة فور الانتهاء من الفعاليات، والتنسيق قدر الإمكان على إقامة تلك الفعاليات أثناء أوقات النهار قدر الإمكان ، على أن تتولى وزارة الشباب والرياضة متابعة تلك الإجراءات.

6- يتطلب من كافة الوزراء والمحافظون المعنيون متابعة ذلك أول بأول على أن يتم إعداد تقارير خاصة بشأن تطبيق تلك الإجراءات ورفعها إلى رئيس الحكومة، لتقدير الموقف في ضوء التقارير المتاحة.

7- يتولى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إنشاء خطة إعلامية لزيادة الوعي المجتمعي عن ترشيد الاستهلاك بصفة دائمة، وخلال الفترة الحالية بشكل خاصة، لأهمية الوعي المجتمعي خلال الفترة الحالية، فالدولة تملك احتياطي كافٍ من الكهرباء ولكن الهدف هو توفير الغاز وتصديره لزيادة العائد من النقد الأجنبي.

اقرأ أيضًا: اتحاد المصريين في أوروبا ينعى ضحايا حريق كنيسة أبو سيفين بالجيزة