الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:34 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على حالات الصداع الناجمة عن الإفراط في تناول الأدوية

الصداع والَام الرأس
الصداع والَام الرأس

غالبًا ما يؤدي الإفراط فى تناول الأدوية إلى تطوير الجسم مقاومة ضدها، وهذا ما يؤدي إلى عدم فعالية بعض الأدوية مع الكثير من الأشخاص.

هل أصبحت أدوية الصداع غير مجدية بالنسبة لك مؤخرًا؟.. إذا الإجابة العلمية أنك قد تعاني من الصداع الناتج عن الإفراط فى تناول الأدوية، حيث تتميز هذه الحالة بعدم فعالية أدوية الصداع والتي قد تكون نتيجة لاستخدامها طويل الأمد والمستمر، ويتم ملاحظته بشكل شائع عند الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي، وتشمل بعض الأعراض الشائعة لهذه الحالة ما يلي:

صداع متكرر

غثيان

عدم القدرة على النوم

القضايا المعرفية

التهيج

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"، التى تواصلت مع الدكتور كشتيج أناند استشاري الطب الباطني فى مستشفى نويدا فى الهند، لفهم كيف أن استخدام الأدوية لعلاج الصداع قد يؤدي إلى الصداع.

كيف يؤدي الإفراط في استخدام أدوية الصداع إلى الإصابة به؟

أجاب الدكتور كشتيج قائلًا: الإفراط فى استخدام الأدوية يسبب تحملاً مع الاستخدام المتكرر تنخفض الفعالية ويحتاج المريض بعد ذلك إلى جرعات أعلى أو مجموعة من الأدوية لتخفيف الصداع.

ما الأدوية التي يمكن أن تسبب هذا؟

العديد من الأدوية مثل المضادات الحيوية، أوندانسيترون، النتروجليسرين، وغيرها يمكن أن تسبب الصداع ويجب مراجعة تاريخ المريض لمثل هذا الدواء.

ما هي الأدوية المناسبة للصداع والصداع النصفي؟

يمكن إعطاء التريبتان بما فى ذلك سوماتريبتان وما إلى ذلك فى البداية فى بداية الصداع، ويمكن إعطاء حاصرات بيتا مثل بروبرانولول لتقليل تكرار الصداع مثل الوقاية، والأدوية مثل جابابنتين، أميتريبتيلين، بريجابالين هي أدوية فعالة مع آثار جانبية أقل من العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات "مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية" مثل ديكلوفيناك ونابروكسين وما إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: دراسة: المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أكثر عرضة للإصابة بالقلق العام

ما هو التكرار الموصى به لتناول أدوية الصداع؟

يجب أن تستمر الأدوية الوقائية حسب توصيات الطبيب ويجب استخدام الأدوية المستخدمة لإجهاض الصداع فقط فى حالات الصداع الشديد، لذا يجب الاحتفاظ بمذكرات الصداع، والاستخدام المتكرر لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية يمكن أن يسبب إصابة الكلى وقرحة المعدة.

كما أوضح الطبيب أنه يجب تجنب العلاج الذاتي واستشر طبيبك للحصول على التشخيص والعلاج المناسبين، حيث يمكن أن يخفي العلاج الذاتي بمسكنات الألم مرضًا كامنًا وخيمًا.

منع الصداع الناتج عن الإفراط في تناول الأدوية

فيما يلي بعض النصائح للوقاية من الصداع الناتج عن الإفراط فى تناول الأدوية:

لا تتجاهل علامات الألم فى الرأس واستشر خبير صحي فى حالة الصداع.

يجب تجنب التطبيب الذاتي لأنه قد يؤدي إلى تناول الأدوية والجرعات غير المناسبة.

احتفظ بدفتر يوميات لتتبع نوبات الصداع التي تعاني منها واستخدام الأدوية.

اختر طرق العلاج مثل العلاج الطبيعي والتأمل والارتجاع البيولوجي وما إلى ذلك لتجنب الاستخدام المفرط للأدوية.

حافظ على نمط حياة صحي، واتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا، وحافظ على نشاطك البدني، وتجنب الشرب والتدخين والوقت المفرط أمام الشاشات والأنشطة الأخرى التي قد تؤدي فى النهاية إلى التسبب فى الصداع أو تفاقمه.