الطريق
الخميس 30 مايو 2024 12:22 مـ 22 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رحلات جوية لإجلاء عراقيين عالقين على حدود بيلاروسيا

أعلنت السلطات العراقية، تسيير رحلتين جويتين اليوم الخميس، على متن الخطوط الجوية العراقية، لإجلاء المزيد من المهاجرين العراقيين العالقين على حدود بيلاروسيا مع بولندا.

مدير شركة الخطوط الجوية العراقية عباس عمران، قال إن رحلتين استثنائيتين تم تسييرها من مطار بغداد الدولي الى مطار مينسك مباشرة، لإجلاء المواطنين العراقيين، تنفيذا لتوجيهات وزير النقل.

وذكر المسئول العراقي أنه تم توفير الاحتياجات المطلوبة على متن الرحلتين، لاسيما وأن الوافدين يعانون من أوضاع إنسانية حرجة.

يأتي ذلك بعد عودة 420 عراقيًا الأسبوع الماضي من بيلاروسيا، على متن رحلة جوية للخطوط العراقية، بعد أن ظلوا لأسابيع يحاولون العبور إلى بولندا دون جدى.

يوم الأحد الماضي، أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين خلال لقاء مع نظيره الألماني ميجيل برجر، على هامش اجتماعات حوار المنامة في البحرين، على دعم العودة الطوعية للمهاجرين العالقين. وأكد الوزير أنّ الحكومة العراقيّة مستعده لتقديم الدعم للعالقين وتسيير رحلات عودة طوعيّة.

من جهة أخرى، هددت بولندا بيلاروسيا بفرض مزيد من العقوبات الاقتصادية وإغلاق حدودها أمام حركة الشحن والسكك الحديدية، حيث يواصل آلاف المهاجرين محاولة عبور الحدود.

يتهم الاتحاد الأوروبي بيلاروسيا بإثارة أزمة إنسانية من خلال نقل المهاجرين إلى الحدود، ردا على عقوبات الاتحاد الأوروبي التي فرضت على انتخابات العام الماضي، والتي يقول مراقبون إنها كانت مزورة.

اقرأ المزيد: العراق يعلن إجلاء 420 مواطنًا من بيلاروسيا