الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 02:15 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

خمسة أسباب قد تجعل متحور أوميكرون أخطر فتكا من «دلتا»

انتشار-سلالة-أوميكرون-فى-جنوب-افريقيا
انتشار-سلالة-أوميكرون-فى-جنوب-افريقيا

مع إعادة فتح العالم بعد 18-20 شهرًا من انتشروباء كوفيد-19 وعمليات الإغلاق، تم التعرف على نوع جديد من الفيروس التاجي يسمى "B.1.1.529" في جنوب إفريقيا مما أثار قلق المجتمع العلمي، لأنهم يخشون من أن هذه السلالة الجديدة يمكن أن تغذي تفشي المرض في العديد من البلدان وتعطل النظم الصحية مرة أخرى.

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"، تم اكتشاف أكثر من 100 حالة في جنوب إفريقيا، حيث أصبحت السلالة الجديدة هي السائدة ببطء.

وفيما يلي خمسة أشياء يجب أن تعرفها عن هذا النوع القاتل من نوع كوفيد الفائق الذي أجبر عددًا من البلدان، بما فى ذلك المملكة المتحدة وإيطاليا وسنغافورة، على تقييد السفر من جنوب إفريقيا ودول أخرى فى المنطقة.

وفقًا لمسؤولي الصحة في جنوب إفريقيا، فإن المتغير "B.1.1.529" يحتوي على العديد من الطفرات أكثر مما توقع العلماء، خاصة بعد الموجة الثالثة الشديدة، التي كان يقودها متغير دلتا، والعديد من الطفرات مصدر قلق للتهرب المناعي وقابلية الانتقال.

يحمل متحور "أوميكرون" B.1.1.529 عددًا كبيرًا من الطفرات في بروتين سبايك الخاص به، والذي يلعب دورًا رئيسيًا في دخول الفيروس إلى الخلايا في جسم الإنسان.

يحتوي المتغير "B.1.1.529" على 50 طفرة بشكل عام، بما في ذلك أكثر من 30 طفرة على بروتين سبايك وحده وهو الهدف لمعظم لقاحات Covid الحالية.

اقرأ أيضًا: «أوميكرون».. أحدث سلالات فيروس كورونا وأشدها عدوى

قالت منظمة الصحة العالمية "WHO"، إن الأمر سيستغرق بضعة أسابيع لفهم تأثير المتغير الجديد.

وقال العلماء إنها النسخة الأكثر تحورًا حتى الآن، مما يعني أن اللقاحات التي تم تصميمها باستخدام السلالة الأصلية من ووهان في الصين، قد لا تكون فعالة.

دعت منظمة الصحة العالمية، إلى اجتماع لمناقشة متحور أوميكرون B.1.1.529 وتحديد ما إذا كان سيتم تحديده رسميًا كمتغير مثير للقلق.

تم تحديد السلالة لأول مرة في جنوب إفريقيا هذا الأسبوع، وانتشرت إلى البلدان المجاورة، بما في ذلك بوتسوانا.

تم اكتشاف حالتين في هونج كونج، ودعت الهند إلى فحص صارم للمسافرين من جنوب إفريقيا وبوتسوانا وهونج كونج.

لا تزال هناك تكهنات تدور حول أصل المتغير، ووفقًا لفرانسوا بالو، مدير معهد UCL الوراثي في ​​لندن، فإن السلالة الجديدة "تطورت على الأرجح أثناء عدوى مزمنة لشخص يعاني من ضعف المناعة، ربما في مريض فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز غير المعالج".

موضوعات متعلقة