الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 12:58 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المالية: مصر تستعد للانضمام إلى مؤشر جي.بي.مورجان

محمد معيط وزير المالية
محمد معيط وزير المالية

قالت نيفين منصور، مستشار نائب وزير المالية، في تعليقها على الخطة المصرية الاقتصادية الهامة، التي اتخذتها مصر، بعد مساعي استمرت 3 سنوات، إن مصر تستعد للانضمام إلى مؤشر جي.بي.مورجان بنهاية الشهر المقبل، الذي سيعزز ثقة المستثمرين في مصر، مشيرة إلى أن مصر ستكون واحدة من دولتين فقط بالشرق الأوسط وأفريقيا في هذا المؤشر.

اقرأ أيضا: المصرف المتحد يشهد زيادة في رأس المال بقيمة 5 مليارات جنيه

وأوضحت مستشار نائب وزير المالية، المسؤولة عن مشروع انضمام مصر للمؤشر، في مداخلة هاتفية مع برنامج اليوم المُذاع على فضائية dmc، أن مؤشر جي.بي.مورجان عبارة عن مؤسسة استثمار عالمية لديها فرع متخصص في إدارة المؤشرات، وهذه المؤشرات تتبع أسواق ناشئة، أو تكون متخصصة بالبيئة والحوكمة، بالإضافة إلى الأسواق النامية، والأسواق المتقدمة.

ونوهت مستشار نائب وزير المالية في تصريحاتها مساء اليوم الأحد، تعليقًا على الخطة المصرية، بأن مصر ستنضم لـ مؤشر جي.بي.مورجان من خلال الأسواق الناشئة، مشيرة إلى أن مصر تعمل في هذا المشروع منذ حوالي 3 أعوام.

وأشارت إلى أن الشركة العالمية المسؤولة عن ضم مصر للمؤشر، طلبت من مصر على صعيد الأسواق المالية، بأن مصر تقوم بتطويل عُمر الدين، وضبط منحنى العائد، وزيادة حجم الإصدارات، وبعض الضرائب الخاصة بمستندات الأجانب.

 وأكدت أن هذه الشركة يكون لها متطلبات معينة سواء على صعيد الاقتصاد الكلي، أو على صعيد الأسواق المالية، مضيفة: عندما تقوم الدولة بتلبية هذه المتطلبات، تبدأ الدولة في النظر إلى النسبة التي ستشارك بها في هذا المؤشر.

موضوعات متعلقة