الطريق
الخميس 16 مايو 2024 04:09 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بين الأزمات والبطولات... ماذا قدم كهربا مع الأهلي بعد عاميين من الصفقة الجدلية؟

محمود كهربا
محمود كهربا

يمر اليوم الاثنين 13 ديسمبر 2021، عامين على انتقال محمود عبد المنعم كهربا لصفوف النادي الأهلي، في صفقة أحدثت جدلًا واسعًا بالوسط الرياضي المصري لم ينته حتى هذه الأيام.

وفي مثل هذا اليوم عام 2019، أعلن الأهلي التعاقد مع كهربا لمدة أربع سنوات ونصف، قادمًا من أفيس البرتغالي، بعد رحيله عن الزمالك بسبب انتهاء تعاقده.

ولم يكن انتقال كهربا إلى صفوف الأهلي بالأمر الهين، في ظل تمسك مسؤولو الزمالك باستمرار اللاعب، بعدما أعلنوا تفعيل العقد الجديد وهو ما نفاه كهربا في صراع الطرفين بالمحكمة الرياضية.

أرقام وإنجازات

تمكن كهربا في الفترة التي قضاها داخل القلعة الحمراء، من التتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا مرتين، وبطولة الدوري المصري الممتاز وكأس مصر، والسوبر الإفريقي والميدالية البرونزية لكأس العالم للأندية.

كما شارك كهربا في 62 مباراة في محتلف البطولات، تمكن من تسجيل 17 هدفًا وصناعة 9 أهداف، كان آخرها في مباراة الأهلي وبطل النيجر بدور الـ32 من دوري أبطال إفريقيا.

أزمات كهربا

رغم المدة القصيرة التي قضاها كهربا داخل جدران القلعة الحمراء، إلا أن الأزمات كانت العنوان الأبرز في مشوراه حتى الآن مع الأهلي، حيث جاء البداية سريعًا بمباراة السوبر المحلي التي جمعت القطبين في فبراير عام 2019.

بعدما كان كهربا شرارة الأزمة التي اشتعلت بين لاعبي القطبين عقب نهاية المباراة، ليتعرض اللاعب لعقوبة قاسية من اتحاد الكرة بالإيقاف 10 مباريات.

غرامة تاريخيه

لم يلبث كهربا أن ينتهي من أزمته الأولى، حتى دخل في الثانية سريعًا بعدما دخل في مشادة مع محمد الشناوي قائد الفريق، بسبب خروجه عن النص.

وتعرض كهربا لغرامة تاريخية، بعدما قرر سيد عبد الحفيظ مدير الكرة بالنادي الأهلي توقيع غرامة مالية قدرها مليون جنيه، للمرة الأولى في تاريخ القلعة الحمراء.

أزمة فضل

الأزمة الأخيرة في عام كهربا الأول، جاءت مع محمد فضل عضو اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة الاتحاد المصري لكرة القدم، حيث دخل الثنائي في مشادة خلال تتويج المارد الأحمر بلقب الدوري.

وجرت المشادة بجوار محمد الخطيب رئيس النادي الأهلي، الذي كان يقوم بتوصيل مؤمن زكريا إلى مراسم تسليم درع الدوري.

كهربا كان في طريقه لمؤمن زكريا ليكون بجواره أثناء تسليم درع الدوري للاعبين، قبل أن يقوم محمد فضل بإبعاد اللاعب عن مؤمن زكريا حتى يدخل الأخير بمفرده وسط اللاعبين.

ودفع كهربا بدفع محمد فضل بيده، لتنشب مشادة بينهما قبل أن يتدخل الحضور بالتفريق بينهما والسيطرة عليهما.

وانتهت بالأزمة بالحل الودي بعد تصعيد كلا الطرفين بالشكوى للجنة الانضباط، بالاتحاد المصري لكرة القدم.

اقرأ أيضًا: حالة واحدة لتأجيل مباراة الأهلي وبيراميدز في الدوري

مشادة موسيماني

دخل محمود كهربا في أزمة مع الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني المدير الفني للأهلي، بعدما رفض اللاعب مصافحة مدربه عقب إحدى المباريات.

وتعرض كهربا لعقوبة قاسية في ذلك الوقت بالاستبعاد من المباريات، وغرامة قدرها 200 ألف جنيه.