الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 04:56 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بدلًا من أشخاص آخرين».. رجل يحصل على 10 جرعات من لقاح كورونا في يوم واحد

لقاحات كورونا
لقاحات كورونا

في واقعة هي الأغرب من نوعها، ذكرت تقارير إعلامية أن رجلًا نيوزيلنديًا حصل على 10 جرعات من لقاحات كوفيد-19 في يوم واحد فقط، بعد أن دفعه أشخاص آخرون للحصول على الجرعات نيابة عنهم.

وبحسب موقع "odditycentral"، فإن نيوزيلندا في طريقها للوصول إلى معدل تطعيم بنسبة 90٪ بجرعتين قبل عيد الميلاد، لكنها لا تزال تعاني مع عدد من المواطنين الذين لا يفكرون حتى في الحصول على اللقاحات، ومع ذلك، فإن عدم تلقيحهم يعني منعهم من الوصول إلى بعض المنشَات وبعض الحريات المخصصة فقط لمن يحمل شهادات التطعيم، والكثير منهم غير مستعدين للقيام بذلك.

لذلك، يقال إنهم يحاولون التحايل على النظام عن طريق دفع شخص آخر للحصول على اللقاح نيابة عنهم، وبالسعر المناسب، يبدو أن الناس على استعداد للحصول على ما يصل إلى 10 جرعات من اللقاح المحقونة في أجسامهم.

في الأسبوع الماضي، نشر موقع Stuff الإخباري النيوزيلندي عن الحالة المروعة لرجل لم يذكر اسمه وأنه حصل على تطعيم لـ كوفيد-19 حتى 10 مرات في يوم واحد نيابة عن أشخاص آخرين، مما دفع وزارة الصحة إلى إجراء تحقيق.

وبحسب ما ورد زار الشخص العديد من مراكز التطعيم في أوكلاند وتلقى لقاح كوفيد-19 عدة مرات نيابة عن أشخاص آخرين دفعوا مقابل "الخدمة".

وفي التفاصيل، كا الرجل قادرًا على تحقيق ذلك لأنه من أجل الحصول على الجرعة، يحتاج الشخص فقط إلى تزويد عامل الرعاية الصحية باسمه وتاريخ ميلاده وعنوانه الفعلين، ولا يلزم تحديد صورة.

اقرأ أيضًا: في بريطانيا.. تأكيد أول حالة وفاة لأوميكرون بالعالم

وبحسب متحدث باسم الصحة في تصريحات صحفية سابقة، "الأشخاص الذين ليس لديهم شكل من أشكال التعرف على الصورة هم أشخاص بشكل غير متناسب في الفئات الضعيفة "مشردون أو عابرون، كبار السن، شباب، ذوو إعاقات، ولا نريد أن نضع حواجز أمام تلقيحهم".

على الرغم من عدم وجود بيانات حول خطورة استخدام اللقاح بهذه الطريقة، يقول اختصاصيو اللقاحات، إنه من غير المحتمل أن يعاني الشخص من أي ضرر جسيم، وأنهم سيحتاجون على الأرجح إلى التعامل مع الآثار الجانبية الشديدة مثل الحمى والصداع والألم العام، لكن لا شيء خطير للغاية.

وقالت هيلين بيتوسيس هاريس من جامعة أوكلاند: "نحن نعلم أن الجرعات العالية تؤدي إلى تفاعلات لقاح أكثر عمومية، مثل الحمى والصداع والآلام، لذلك قد تتوقع أنه سيشعر بالضيق الشديد في اليوم التالي".