الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 04:51 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في بريطانيا.. تأكيد أول حالة وفاة لأوميكرون بالعالم

رئيس الوزراء البريطاني في مركز لتقديم لقاحات كورونا
رئيس الوزراء البريطاني في مركز لتقديم لقاحات كورونا

أكدت المملكة المتحدة أول حالة وفاة رسمية في العالم بمتغير أوميكرون الجديد من فيروس كورونا، كما رفض رئيس الوزراء بوريس جونسون تخفيف القيود قبل عيد الميلاد.

وفي حديثه خلال زيارة لعيادة التطعيم بالقرب من بادينجتون في غرب لندن، قال رئيس الوزراء: "للأسف، نعم، تتسبب سلالة أوميكرون بإدخال المستشفيات وللأسف تم تأكيد وفاة مريض واحد على الأقل بسبب المتحور الجديد.

وأضاف: "لذا أعتقد أن فكرة أن هذه نسخة أكثر اعتدالًا من الفيروس، أعتقد أن هذا شيء نحتاج إلى وضعه في جانب واحد والتعرف فقط على الوتيرة الهائلة التي يتسارع بها بين السكان، لذا فإن أفضل شيء يمكننا القيام به هو الحصول على معززاتنا".

وأشار المتحدث باسمه إلى أنه تم اكتشاف الوفاة بسبب تسلسل الجينوم المتقدم في المملكة المتحدة.

وقالت منظمة الصحة العالمية يوم الخميس، إن متحور أوميكرون انتشر في 58 دولة لكن لم تكن هناك وفيات مؤكدة لأشخاص أصيبوا بالفيروس.

بينما ألقت جنوب إفريقيا باللوم على أوميكرون في الارتفاع الحاد في الوفيات الزائدة، إلا أنها لم تؤكد بعد أي حالة وفاة مرتبطة بشكل مباشر بالمتغير.

ورفض جونسون مرارًا وتكرارًا استبعاد المزيد من القيود المفروضة على فيروس كورونا قبل عيد الميلاد، حيث قال إن الهدف هو تقديم جرعة لقاحات معززة لكل شخص بالغ بحلول نهاية العام.

وقال إن السلالة ستكون مسؤولة عن غالبية الإصابات في لندن بحلول يوم الثلاثاء، وحذر من "موجة مد وجزر" من الحالات في جميع أنحاء البلاد.

وكان قد تم تأكيد أولى حالات الإصابة بأوميكرون في المملكة المتحدة في 27 نوفمبر فقط، وأثارت سرعة انتشاره قلق الوزراء ودفعت إلى تسريع كبير لبرنامج اللقحات المعززة.

وقال جونسون يوم الاثنين: "يمكننا أن نرى أوميكرون يرتفع الآن في لندن وبعض الأجزاء الأخرى من البلاد".

اقرأ أيضًا: الصحة العالمية تصدم جموع المواطنين بشأن متحور «أوميكرون»

هنا، في العاصمة، ربما يمثل حوالي 40 في المائة من الحالات، وبحلول الغد، ستكون غالبية الحالات وستزداد طوال الوقت".

وقال وزير الصحة ساجد جافيد للنواب في وقت لاحق: "هناك الآن 4713 حالة مؤكدة من أوميكرون في المملكة المتحدة".

وتقدر وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة أن العدد الحالي للعدوى اليومية يبلغ حوالي 200000.

وبينما يمثل أوميكرون أكثر من 20 في المائة من الحالات في إنجلترا، فقد رأينا بالفعل أنها ترتفع إلى أكثر من 44 في المائة في لندن ونتوقع أن تصبح البديل السائد لـ كوفيد-19 في العاصمة خلال الـ 48 ساعة القادمة".

وفي وقت سابق، قال وزير الصحة، إن 10 أشخاص مصابين بأوميكرون كانوا في المستشفى في إنجلترا، كما حث الجمهور على الحصول على جرعة ثالثة من اللقاح.