الطريق
الأحد 5 مايو 2024 04:05 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

اقتصادي لـ«الطريق»: 5 أسباب لتثبيت أسعار الفائدة في اجتماع البنك المركزي غدا

تجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي غدا الخميس، لحسم أسعار الفائدة على الايداع والاقتراض، ومن المقررأن يكون هذا الاجتماع هو الأخير في العام الجاري 2021.

قال بلال شعيب الخبير الاقتصادي، إن هناك سنريوهاين أمام اللجنة خلال الفترة الحالية، السيناريو الاول تثبيت سعر الفائدة وهذا هو الراجح، والسيناريو الثاني هو رفع سعر الفائدة بمعدل 2/1 % وهذا مستبعد خلال الفترة الراهنة لعدة أسباب:

1_ المعدل السنوي العام للتضخم مازال في النطاق المستهدف من قبل البنك المركزي، وهو 7% زيادة أو نقصان 2%، ومعدل التضخم الحالي وصل إلى 6.2% لشهر نوفمبر الماضي، أي مازال في النطاق المستهدف.

2_ معدل الناتج المحلي الإجمالي المستهدف 7.7% وبالتالي فهو في المنطاق المستهدف أيضا.

3_ تراجع معدل البطالة بمقدار 5.2 مئوية، ليسجل 7.3% .

4_ استمرار التعافي من فيروس كورونا بعل برنامج الاصلاح التقتصادي.

5_ مصر مازالت في معدلات الفائدة الأعلى بالنسبة لأسواق النشئة، وبالتالي انخفاض سعر الفائدة يؤدي إلى تسرب الأموال الساخنة خلال الفترة الراهنة.

وأضاف الخبير الاقتصادي في تصريح خاص لموقع "الطريق" أن الأرجح هو أن تثبت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي أسعار الفائدة للجلسة التاسعة على التوالي، ومن المتوقع أن يتم تحريك سعر الفائدة بالجلسة القادمة بداية عام 2022 بواقع 1/2% .

اقرأ أيضا:صندوق مصر السيادي يستهدف افتتاح أول مصنع لانتاج الهيدروجين الاخضر فوفمبر 2022

والجدير بالذكر أن معدل التضخم شهد هبوط في نوفمبر ليسجل 5.6%، متراجعا عن 6.3% في أكتوبر، وهو أدنى معدل له منذ يوليو الماضي، كما أنه جاء عند الحد الأدنى ضمن النطاق المستهدف للبنك المركزي بين 5-9% للربع الأخير من عام 2022.

ويبلغ سعر العائد على كل من الإيداع والإقراض لليلة واحدة حاليا 8.25% و9.25% على الترتيب، فيما يبلغ سعر العملية الرئيسية وسعر الخصم والائتمان 8.75% لكل منها.