الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 03:10 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بورصة إسطنبول تعلق التداول لوقف خسائرها

بورصة إسطنبول
بورصة إسطنبول

علقت تركيا المعاملات في سوق الأسهم مؤقتًا لتقليل خسائرها، مع تشغيل نظام قاطع الدائرة المرتبط بالمؤشر، أملًا في أن يستعيد السوق توازنه.

 قالت بورصة إسطنبول عصر اليوم الإثنين، إنه تم تعليق المعاملات في جميع خطوط البورصة مؤقتًا، وستستمر المعاملات من حيث توقفت اعتبارًا من 16.23.

وبدأ التعامل في بورصة إسطنبول اليوم الإثنين عند 2,406,87 وانخفض إلى 1,936,29 نقطة قبل تعليق التداول. وارتفع سعر صرف الدولار في تركيا الإثنين بشكل قياسي مسجلا 17.82 ليرة تركية.

تعطيل مؤشر بورصة إسطنبول

وذكر بيان صادر عن بورصة إسطنبول أن قاطع الدائرة المرتبط بمؤشر BIST 100 قد تم تشغيله اعتبارًا من 15.53، وتم تعليق المعاملات مؤقتًا في جميع المعاملات في سوق الأسهم، والعقود القائمة على الأسهم ومؤشرات الأسهم في سوق العقود الآجلة والخيارات (VIOP)، وفي سوق إعادة شراء الأسهم في سوق الأوراق المالية للديون (BAP).

يذكر أنه تم تشغيل نظام قاطع الدائرة المرتبط بالمؤشر في بورصة اسطنبول مرتين يوم الجمعة، مما تسبب في تعليق المعاملات المستمرة مؤقتًا. خسرت بورصة إسطنبول في ذلك اليوم 8.52 بالمئة.

نظام قاطع الدائرة يستخدم لتقليل خسارة المستثمرين في ظل اضطراب الأسواق المالية.

ونتيجة لخفض البنك المركزي التركي الأسبوع الماضي سعر الفائدة مجددا بمقدار 100 نقطة أساس ليصل إلى 14 بالمئة بعد أن كان 19 بالمئة في سبتمبر الماضي، تستمر الحركة الصعودية في سعر صرف العملات الأجنبية.

اقرأ المزيد: بعد تصريحات أردوغان.. الدولار يرتفع في تركيا بشكل قياسي