الطريق
الخميس 2 مايو 2024 11:02 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما المقصود بقوله تعالى: ”وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ”؟

أرشيفية
أرشيفية

يقدم موقع الطريق في إطار خدماته لمتابعيه سلسلة بعنوان "لمحة من كتاب الله"، يسلط خلالها الضوء على تفسير بعض الآيات من القرآن الكريم.

وقال الله سبحانه وتعالى: "وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ"، المقصود في قوله أنهم ليسوا خلقًا آخر، هم من أهل المدينة، فيهم الطويل والقصير والسمين والنحيف والدميم والوسيم.

اقرأ أيضًا: ما المقصود بقوله تعالى ”سر‌ابيلهم من قطران”؟

فالله سبحانه وتعالى في قوله: وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ، إشارة إلى مجموعة خاصة منهم، وقد يكون على رأسهم عبد الله بن أبي ابن سلول شيخ النفاق؛ لأن ابن عباس رضي الله عنه لما سئل عن هذه الآية، قال: كان ابن أبي بن سلول طويلاً جسيما صحيحا فصيحا، فكان الرجل فيه خصال القوة في جسده.

ومن هنا قال: وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ، وطبعًا لما تعجبك أجسامهم هذا ليس مدحًا في حقيقة الأمر، كما أنه ليس ذمًا أيضًا؛ لأن الله سبحانه وتعالى قال: إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ، وإنما هنا لما يشاد بأجسامهم معناه أن هذه الأجساد خواء.

ولهذا يقال: إن أحد الشيوخ رأى شابا فأعجبه، فقربه منه وسأله، فوجد أنه لا يفقه شيئا، فقال: يا له من بيت لو كان فيه سكان! بيت جميل يقصد: الجسم، ولكن ما فيه سكان، يعني: ما فيه روح، ما فيه عقل، ما فيه فهم، فلذلك هنا لما قال: تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُم، كان من البداية فيه إشارة إلى أن هؤلاء أصبحوا أجساداً بلا أرواح.

"وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ"؛ لطول قاماتهم وجمالهم وكمال صحتهم وعافيتهم، وإن كان هذا المعنى بحد ذاته في الأصل محايدا بالنسبة للناس؛ لأنه يوجد من المؤمن ومن غير المؤمن.

موضوعات متعلقة