الطريق
السبت 4 مايو 2024 09:03 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انتخابات اتحاد الكرة.. منافسة منعدمة وإقحام قائمة غامضة لتحصين جمال علام.. خاص

اتحاد الكرة
اتحاد الكرة

تقام بعد ساعات انتخابات الاتحاد المصري لكرة القدم، تمهيدًا لانتقاء مجلس إدارة جديد لقيادة اللعبة الشعبية الأولى في أراضي المحروسة، بعد أن أوصد باب الترشح على قائمتين فقط.

بعد 28 شهرًا بالتمام، تناوب خلالهم على مقر الجبلاية لجنتين بتعيين من الاتحاد الدولي "فيفا"، اصطدم الشارع الرياضي المصري بغلق ملف المرشحين على قائمتين فقط يتم اختيار أحدهما لتولي المهمة.

أسباب العزوف

يبدو أن بند القائمة المغلفة لانتخابات الاتحاد المصري لكرة القدم، تسبب في عزوف عددٍ من الرموز الذين كان منتظر خوضهم المعترك الانتخابي في الخامس من يناير المقبل.

وأكد جمال محمد علي، نائب رئيس اللجنة الخماسية وعضو اتحاد الكرة الأسبق، أن نظام القائمة المغلفة دفعه لإعادة حساباته في خوض الانتخابات.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن الانتخابات الفردية تتطلب تحديد قوة المرشح فقط، بعكس القائمة المغلقة التي وارد أن تخسرها بسبب أعضاء آخرين، مما دفعه وآخرين للتراجع عن الترشح.
الساعات الأخيرة

فترة تلقي أوراق المرشحين لخوض غمار الانتخابات، شهدت ترشح قائمتين فقط، الأولى برئاسة جمال علام رئيس اتحاد الكرة الأسبق، وأخرى برئاسة سامح فهمي وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق، باسم "ائتلاف إنكار الذات"، والتي ضمت محمد الطويلة أحد أبرز رؤساء الأندية المصرية، وأحمد حسن قائد منتخب مصر الأسبق.

وقبل غلق باب الترشح بـ 4 ساعات فقط، فاجأت قائمة إنكار الذات الجميع بقرار تراجعها عن دخول المعترك الانتخابي، ليتسع الطريق لفوز قائمة علام بالتزكية، القرار الذي أعقبه مفاجأة، فبعد مضي ساعتين فقط من الانسحاب ظهرت قائمة جديدة تعلن ترشحها لخوض الانتخابات برئاسة محمد إبراهيم سالم رئيس نادي بولاق الدكرور السابق.

قائمة غامضة

"بطبيعة عملنا كنا نتابع المرشحين أو من ينتوي الترشح، ولكننا لم نعلم شيئا عن ترشح قائمة محمد إبراهيم سالم"، هكذا بدأ الناقد الرياضي، وعضو رابطة النقاد المصريين علي نصير حديثه عن انتخابات اتحاد الكرة.

وأضاف في تصريحات لـ "الطريق": "تفاجأت بتقديم رئيس نادي بولاق الدكرور أوراقه قبل غلق باب الترشح بساعتين فقط، كما أنه لم يتردد اسمه أو أي من قائمته خلال الأيام الماضية".

وتابع: "بنسبة كبيرة الانتخابات محسومة لقائمة جمال علام، لما تضمه من قامات وخبرات في العمل العام بجانب نجوم كرة القدم أمثال حازم إمام ومحمد بركات".

منافسة منعدمة

وفي السياق ذاته، أكد محمد الطويلة رئيس نادي النجوم، وأحد أعضاء قائمة "ائتلاف إنكار الذات" التي تراجعت عن خوض الانتخابات، أن المنافسة بين القائمتين تعد منعدمة، مشيرًا إلى أن قائمة محمد إبراهيم سالم، تشكلت بأيدي رجال جمال علام لخلق منافسة تحصن فوزه بالملحمة الانتخابية.

وقال الطويلة في حديثه لـ"الطريق": "في البداية، إقامة انتخابات لاتحاد الكرة شيء هام أيًا كان ما ستسفر عنه تلك المعركة، بالنسبة لي يكفي أننا سنعود اتحاد حر بدون وصاية من فيفا".

وكشف الطويلة: "الجميع يدرك أن قائمة جمال علام هي التي شكلت القائمة المنافسة لها برئاسة محمد إبراهيم سالم، وذلك للحماية من مصير العامري فاروق نائب رئيس النادي الأهلي المستبعد"، موضحًا أنه حال ترشح قائمة واحدة، فاللائحة تنص على موافقة 25% من الجمعية العمومية قبل الفوز بالتزكية.

وأردف الطويلة حديثه: "الـ25% من أجل الفوز بالتزكية نسبة ليست سهلة، ووارد أن تتبدل الأمور قبل الأسبوع الأول من يناير، فأرادت قائمة علام تجنب وقوع أي سيناريو مفاجئ، وحسم الأمور مبكرًا وتأمين النجاح وأخذ كل التحصينات".

واستكمل: "ولكن لا تٌحدثني عن وجود منافسة بين القائمتين المرشحتين، فبمجرد اعتذار قائمتنا حسم الأمر لقائمة جمال علام، كان يمكن أن يكون هناك صراع انتخابي قوي جدًا، إذا كانت استمرت قائمة ائتلاف انكار الذات".

التراجع عن خوض الانتخابات

وعن تراجع ائتلاف انكار الذات عن خوض سباق الانتخابات، أضاف الطويلة،: كان لدي هدف محدد، وهو أن أساعد على انهاء حكم اللجنة الحالية لما ارتكبته من ظلم، خاصًة وأنها تتولى زمام الأمور بتعيين من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

واستطرد: كنا سنخوض المعركة الانتخابية بقائمة جيدة جدًا، ولكننا فوجئنا بأن معظم نجوم الكرة الذين كنا نعتمد عليهم في قائمتنا، لديهم أزمات في أوراق المؤهل الدراسي".

وأتم: "رفضنا الاستمرار بأفراد أقل من طموحاتنا، وقررنا الاعتذار مع الإبقاء على الائتلاف والصبر لمدة عامين ونصف وخوض الانتخابات المقبلة، ونحاول أن نساعد بشكل أو بأخر في صناعة كرة القدم".

يذكر، أن قائمة جمال علام لخوض انتخابات اتحاد الكرة، تضم إلى جواره خالد الدرندلي نائباً للرئيس، وكل من محمد حلمي مشهور ومحمد أبو الوفا وحازم إمام ومحمد بركات وإيهاب الكومي وعامر حسين ودينا الرفاعي للعضوية، بالإضافة إلى الأخرى الاحتياطية، وتشمل خالد أبو الوفا وعادل سلومة وعزة أبو الخير.

أما قائمة تضم محمد إبراهيم سالم، فتضم محمد حسني نائبًا للرئيس، وكل من محمد حسن، مؤمن زكريا، أسامه البلم، نيفين عتمان، مصطفى خليفة، إسلام عبد رب النبي، حامد أبو الدهب للعضوية.

اقرأ أيضًا.. كاف يقرر السعة النهائية للجماهير في كأس الأمم الإفريقية