الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 09:47 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بابا نويل والأجراس والنجمة.. أبرز رموز عيد الميلاد المجيد

عيد الميلاد المجيد
عيد الميلاد المجيد

يُعتبر عيد الميلاد المجيد ثاني أهم الأعياد المسيحية على الإطلاق بعد عيد القيامة، ويُمثل تذكار ميلاد يسوع المسيح، الطفل الذى سيغير مسار البشرية. 

اقرأ أيضا:شاهد.. كواليس احتفالات عيد الميلاد المجيد وسط حضور شعبي

ويحتفل المسيحيون بعيد الميلاد بطرق عديدة مثل تبادل الصور والتهنئة والتبريكات بين جميع طوائف المجتمع في صباح العيد، وحضور القداس بالكنيسة وشراء الملابس وتزيين شجرة عيد الميلاد، ثم حضور عشاء عائلي.

بالإضافة إلى الزينة التي تضيف البهجة والإحساس بالمظاهر و نستعرض فى السطور القادمة أبرز زينة عيد الميلاد المجيد، وما الذي ترمز إليه.

شجرة عيد الميلاد

تعتبر شجرة عيد الميلاد من أشهر رموز عيد الميلاد المجيد، أول ذكر لها في المسيحية يعود لعهد البابا القديس بونيفاس (634 – 709) الذي أرسل بعثة تبشيرية لألمانيا، وهي ترمز إلى شجرة الحياة الأبدية مع السيّد المسيح.

بابا نويل

لا يرمز بابا نويل لشخصية وهمية كما يتخيل البعض لكنها فى الواقع هى رمز القديس نيقولاس أسقف ميرا المتوفى سنة 341 م باع كل ما ورثه عن والديه ووزعه على المساكين ومن كثر أحاديث الناس عنه رمزوه كرمز لشخصية وهمية توزع الهدايا.

النجمة

ترمز نجمة عيد الميلاد إلى الوعد، فالنجمة هي من قادت الرعاة لمكان ميلاد السيد المسيح ليقدموا القرابين، ومكانها بأعلى شجرة عيد الميلاد.

الأجراس

ترمز الأجراس إلى الهداية فهو يبشر بقدوم العيد، موعد البهجة والسعادة، كما أن له دور هام عند المسيحيين إذ استعمل الجرس للعثور على الخروف الضال.

الشموع

رمزت الشموع قديمًا إلى أن السيد المسيح هو نور هذا العالم، أما الآن فيستخدم الأشرطة الضوئية لذكرى ميلاد المسيح.