الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 03:52 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زعميا حزب معارض: آبي أحمد أدخل المعارضة السجون للفوز بالانتخابات

الأمين العام لحزب مؤتمر الأورومو بيكيلي جيربا يحيي أنصاره بعد خروجه من السجن
الأمين العام لحزب مؤتمر الأورومو بيكيلي جيربا يحيي أنصاره بعد خروجه من السجن

دعا زعيمان معارضان من أقلية الأورومو في إثيوبيا، أطلق سراحهما بعد 18 شهرًا من الاعتقال، الحكومة إلى تفعيل وعودها بشأن المفاوضات لإحلال السلام، متهمين رئيس الوزراء آبي أحمد بقمع المعارضة للبقاء في السلطة.

بيكيلي جيربا وجوهر محمد قطب، قادة حزب مؤتمر الأورومو الفيدراليين المعارض، قالا في بيان إن سجنهما لمدة 18 شهرًا غير قانوني وأن الحكومة أبقت المعارضة في السجن للفوز بالانتخابات التي جاءت نتائجها في يوليو 2021 لصالح حزب الرخاء بزعامة آبي أحمد.

وأشار البيان إلى أن خطاب الحكومة بشأن السلام والمفاوضات يجب أن يتحول إلى تطبيق عملي، ودعا إلى حل سلمي وتفاوضي لبيئة الصراع في ولايات أوروميا وتيجراي وبني شنقول-جوموز.

قُبض على قادة بيكيلي جربا وجوهر قطب قادة حزب المؤتمر الفيدراليين الأورومو في أعقاب أعمال العنف التي أعقبت اغتيال مغني الأورومو هاتشالو هونديسا.

وشدد البيان في البيان على أن الجهات الخارجية يجب أن تلعب دورا إيجابيا في إنهاء الحرب الأهلية في إثيوبيا.

ونص البيان الذي طلب الامتناع عن الأعمال التي من شأنها أن تزيد من حدة الصراع، بالإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين والصحفيين والناشطين.

وشدد البيان على أن حل الأزمة السياسية المعقدة في إثيوبيا لن يأتي بالحرب، ولكن المفاوضات والحوار بين الشعب الإثيوبي يمكن أن يفضي إلى السلام النهائي.

أعلنت الحكومة الإثيوبية الأسبوع الماضي أنها أصدرت عفوا عن كبار المسؤولين التنفيذيين في الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي المتمردة وحزب المؤتمر الفيدراليين الأورومو وحزب بالديراس للديمقراطية. جاء ذلك بعد إدانات دولية وتقارير ترصد توسع حالة القمع في إثيوبيا.

اقرأ المزيد: زلزال بقوة 6 درجات يشعر به السكان في مصر وتركيا